عرب وعالم

04:26 مساءً EET

على طريقة روسيا…”الصين” تهدد “أمريكا”!!

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم السبت، أنها تقدمت بإحتجاج رسمى الى الولايات المتحدة بعدما قامت قاذفتان أمريكيتان من طراز بى-52 بالتحليق بالقرب من جزر نانشا التابعة للسيادة الصينية.

وقال المتحدث بإسم الوزارة هونج لى فى بيان رسمى ان الصين تأخذ هذه الحادثة على محمل الجد، مطالبا الولايات المتحدة بوقف مثل هذه الافعال الاستفزازية.

وحث الولايات المتحدة أن تمعن فى دراسة اخطائها وتعمل على تصحيحها وتتوقف عن القيام بأى فعل يحمل تهديدا لسيادة الصين ومصالحها الامنية ويؤثر على سلام واستقرار بحر الصين الجنوبى.

كانت وزارة الدفاع الصينية استنكرت ما حدث فى وقت سابق اليوم ووصفته ب”الاستفزاز العسكرى الخطير” الذى يجب ان يوضع له حد فى الحال.

وطالبت فى بيان رسمى الجانب الامريكى بأن يقوم فورا بإتخاذ التدابير اللازمة لمنع تكرار مثل هذا الفعل حتى يتلافى الاضرار بالعلاقات العسكرية بين الدولتين.

وطبقا لبيان وزارة الدفاع فإن الطائرتين العسكريتين الامريكيتين حلقتا فوق احدى جزر نانشا والشعاب المحيطة بها فى وقت مبكر من يوم 10 ديسمبر الماضى مما دعا بالقوات العسكرية الصينية المتمركزة فى المنطقة الى اعلان حالة التأهب القصوى وارسال تحذيرات الى الطائرتين للمغادرة فورا.

واتهمت الوزارة الولايات المتحدة بأنها دأبت على ارسال سفن وطائرات عسكرية للمنطقة لاستعراض قوتها واثارة التوترات، واصفة هذه الافعال بأنها تمثل تهديدا شديدا لسلامة رجال القوات المسلحة الصينية المتواجدة بالمكان وكذا لسلامة المنشآت هناك وللسلام والاستقرار الاقليمى.

وحذرت من ان هذه الافعال الاستفزازية الخطيرة من جانب الولايات المتحدة تخلق ظروفا معقدة فى بحر الصين الجنوبى وتقوم ب”عسكرة” المنطقة.

وتعهدت بأن تقوم القوات المسلحة الصينية بإتخاذ كل ما تراه لازما لحماية السيادة الوطنية والامن القومى وللحفاظ على السلام والاستقرار الاقليمى.

التعليقات