اقتصاد

04:06 مساءً EET

التفاصيل الكاملة لحصول مصر على قرض بمليار دولار من “البنك الدولي”

أكد مجلس الوزراء، أن التوقيع على اتفاق، الذي تم اليوم مع البنك الدولي بقيمة مليار دولار، يعد الشريحة الأولى من البرنامج الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، المقترح تنفيذه مع البنك على مدار 3 سنوات، بإجمالي مبلغ 3 مليارات دولار.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، أشار إلى أن هذا القرض يأتي استكمالا لجهود الحكومة المصرية، نحو تعبئة الموارد المالية لتنفيذ برنامجها الاقتصادي والمشاريع القومية، التي تسهم في توفير فرص العمل، وتحسين مستوى معيشة المواطنين، الذي يأتي في إطار دعم برنامج الحكومة الاقتصادي، الذي ستعرضه على مجلس النواب، واصفًا الإجراءات التي تقوم بها الحكومة حاليًا بالمهمة جدًا على المدى الطويل.

من جانبها، قالت الدكتورة سحر نصر، أن تمويل البنك الدولي يأتي في صورة قروض ميسرة بسعر فائدة 1.68% مع فترة سماح خمس سنوات، وفترة سداد 35 عامًا، مؤكدة أن ميزة هذا التمويل هو توفير العملة الصعبة، بما يدعم رصيد الاحتياطي النقدي، وكذلك مساندة جهود التنمية الاقتصادية، وتمويل برنامج الحكومة.

وأضافت، أن مجموعة البنك الدولي زادت محفظة مصر إلى الضعف بواقع 8 مليارات دولار، منها 6 للحكومة تُخصص 3 مليارات لدعم الموازنة، و3 مليارات لمشروعات البنية الأساسية والتنموية، ومليارين للقطاع الخاص، في إطار الشراكة الاستراتيجية الجديدة لمصر مع البنك الدولي، التي تغطي الفترة من 2015 إلى 2019.

ووصفت الوزيرة موافقة البنك الدولي على القرض، بأنه يعد ثاني شهادة ثقة دولية تمنح لبرنامج الحكومة المصرية والاقتصاد المصري بصفة عامة، في أعقاب موافقة بنك التنمية الأفريقي على قرض 1.5 مليار دولار على مدار 3 سنوات، وهو ما يؤكد على أن الاقتصاد المصري يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق تنمية شاملة.

كما أوضحت الوزيرة، أن مجلس المديرين التنفيذيين لمجموعة البنك الدولي، وافق على إطار جديد للشراكة الاستراتيجية للتعاون مع مصر، ويستند الإطار إلى استراتيجية الحكومة المصرية في الأمد المتوسط، وأولوياتها الوطنية لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي، وجهود خلق فرص العمل، وتطوير شبكة أمان اجتماعي تستهدف الفقراء، وتقوية الكفاءة المؤسسية من أجل تحسين تقديم الخدمات في مجال الصرف الصحي بالمناطق الريفية، وتحديث الإدارة العامة.

من جانبه، قال أسعد عالم المدير الإقليمي المسؤول عن مصر واليمن وجيبوتي بالبنك الدولي، أن مساندة مجموعة البنك الدولي لمصر ترتكز على تلبية الاحتياجات الملحة للبلاد لخلق مزيد من الوظائف، لاسيما للشباب، وتحسين جودة تقديم الخدمات، والتشجيع على حماية الفقراء والمحرومين بقدر أكبر من الفاعلية.

التعليقات