محليات

10:31 صباحًا EET

طرح 5 آلاف قطعة أرض مميزة بحصيلة 4 مليارات جنيه

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية لطرح 5 آلاف قطعة أرض فى المرحلة الثانية من محور أراضى الأفراد المميزة فى 17 مدينة جديدة بحصيلة متوقعة 4 مليارات جنيه.

ويضم الطرح المساحات المتبقية من أراضى «بيت الوطن»، والتى ينتهى الحجز فيها 24 ديسمبر الجارى وقررت الوزارة ضمها إلى محور الأراضى المميزة للأفراد بجانب عدم طرح قطع أراضٍ فى المراحل المقبلة بالمشروع فى «القاهرة الجديدة».

وقالت مصادر بوزارة الإسكان إن «المجتمعات العمرانية» حصرت 1000 قطعة أرض فى «القاهرة الجديدة» لضمها للطرح المقبل تضاف إلى 1116 قطعة أرض سبق طرحها فى المرحلة الأولى تنافس عليها 27 ألف فرد سددوا 6.7 مليار جنيه مقدمات حجز وبلغ سعر المتر المربع 4050 جنيهاً.

أضافت أن الأزمة التى شهدتها القرعة السابقة وفوز عدد من الأشقاء بقطع أراضٍ دفعت الوزارة لتغيير آلية الطرح والترسية ستتم بأسبقية الحجز ولأعلى مقدم يتم سداده من إجمالى قيمة الأرض.

أوضحت المصادر، أن الطرح الجديد سيتوزع على مدن القاهرة الجديدة والعبور والشروق والسادات والعاشر من رمضان ودمياط الجديدة وبدر و15 مايو والفيوم الجديدة والنوبارية والمنيا الجديدة وأسيوط الجديدة وسوهاج الجديدة وقنا الجديدة وأسوان الجديدة وطيبة الجديدة وأخميم الجديدة.

وقالت المصادر، إن سعر المتر المربع فى «القاهرة الجديدة» سيرتفع مقارنة بالطرح السابق، خاصة أن سعر المتر فى المدينة بأراضى «بيت الوطن» بلغ 550 دولاراً والوزارة تدرس زيادة السعر ليتجاوز 4500 جنيه، ويمكن أن يقترب من 5 آلاف جنيه للحد من إقبال السماسرة.

أضافت أن «المجتمعات العمرانية» تلقت طلبات من المصريين فى الخارج لخفض مقدم الحجز فى أراضى «بيت الوطن» من 35% إلى 25%، لكن مجلس الوزراء رفض وقرر عدم طرح أراضٍ بالمدينة وضم القطع المتبقية للأراضى المميزة.

وطرحت «المجتمعات العمرانية» 4789 قطعة أرض ضمن المرحلة الثالثة لمشروع «بيت الوطن»، بـ8 مدن جديدة وضم الطرح 3303 قطع فى مدينة القاهرة الجديدة بسعر 550 دولاراً للمتر المربع.

أوضحت أن الإعلان الطرح الجديد سيتم بعد الانتهاء من توزيع أراضى «بيت الوطن» وتحديد عدد القطع التى تم حجزها بجانب حصر بيانات القطع التفصيلية فى كل مدينة وتحدد العدد النهائى للقطع وفقاً لمعدلات قياس الإقبال.

واعتبرت المصادر، أن زيادة الأسعار ستحد من إقبال السماسرة وتمنع المضاربة بالأراضى حال فوزهم بها، وتابع: «هذه الأرباح الدولة أولى بها من المضاربين خاصة أن آلية الترسية ستتغير».

التعليقات