الحراك السياسي

08:40 صباحًا EET

المصريين الأحرار : لم نطلب مقاعد بالحكومة الجديدة

أكد حزب “المصريين الأحرار”، أنه لم يُطالب بمقاعد في الحكومة الجديدة، وبيّن خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده الحزب، الاثنين، ما تردد من شائعات في هذا السياق كذب، وننتظر قرار رئيس الجمهورية بخصوص الحكومة.

وكشف وجيه قائلًا “ننتظر  عرض الحكومة برنامجها علينا إمّا أن نقبله أو نرفضه، وإمّا أن تقنعنا باستمرارها أو لا، بعد التشارور مع النواب والهيئة البرلمانية، وحول رئيس البرلمان، كشف وجيه  ليس لدينا تصور حول رئيس البرلمان. 

وبيّن وجيه  أنّ الحزب يعكف على تحديد الأولويات التشريعية، بالتنسيق مع القوي السياسية، مُضيفًا أنه لم يحسم الموقف من المنافسة في اللجان البرلمانية، وأنه ينتظر التعيينات من جهة، وكذلك المتنافسين على اللجان المختلفة”.

وأوضح وجيه أنّ الحزب أعد لائحة داخلية لتُنظم عمل البرلمان، وحول التحالفات الانتخابية، قال وجيه نتحالف مع من يدعم برنامجنا الانتخابي  سنتحالف معه، ومن لا يفعل فلن ننسق معه لأننا نسعى إلى تحقيق أهدافنا الانتخابية، مُبينًا أنّ الحزب استطاع أن يحقق الرقم الأول بين القوى السياسية، وحصل على أكثر من 65 مقعدًا في البرلمان، وكشف وجيه أنه “لدى الحزب مرشحين اثنين في الدوائر التي تشهد إعادة للانتخابات.

وأكد أنّ “المصريين الأحرار” ليس حزب الأكثرية، وإنما سيكون له كتلة برلمانية مؤثرة إلى تحقيق الوعود التي قطعها على الناخبين، وأهمها هزيمة الفقر.

وبيّن وجيه أنّ الكتلة البرلمانية لـ”المصريين الأحرار” ستعقد اجتماعًا الأسبوع المُقبل، لاختيار 3 أشخاص ينتخب منهم رئيس الحزب، قائلًا  أنه حتى الآن لم يتم تحديد اسم رئيس الكتلة البرلمانية، لافتًا إلى إعلان اسم  رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الأسبوع المقبل.

وتطرق وجيه إلى اجتماع اللجان النوعية التي تضع السياسات التي يقدمها النواب في البرلمان، وأنّ المصريين الآخر يهدف إلى تقديم سياسات تُساعد في حل مشاكل المواطنين، وترأس الاجتماع العلايلي بحضور زكريا ناصف، وشاكر عبد الحميد، مُشيرًا إلى أنّ  الاجتماع كان ناجح وستظهر نتائجه في البرلمان، وأنّ نائب “المصريين الأحرار” مش لوحده، خلفه “مكنة” تنقل له رأي الشارع، وتقدم له سياسيات.

وأشار وجيه إلى أنه بعد نتيجة الانتخابات تلقى “المصريين الأحرار” سيل من طلبات العضوية، وأنّ الحزب وضع رقم هاتف للتواصل من أجل إجراءات العضوية من خلال صفحة المركز الإعلامي.

وتحدّث وجيه عن موقف “المصريين الأحرار” من التحالفات السياسية، وتحالف دعم الدولة المصرية، وأنّ “المصريين الأحرار” لا بد أن يكون له كتلة مستقلة داخل البرلمان، وقطعًا الحزب يدعم الدولة المصرية، ولكن حتى الآن لم ير المصريين الأحرار أي برنامج من تحالف دعم الدولة المصرية ليرد بالإيجاب أو الرفض.

وأكد وجيه على أنّ برنامج “المصريين الأحرار” واضح ومن لديه برنامج يتماشى مع “المصريين الأحرار” يتواصل مع الحزب، وأنه سيتواصل مع كافة القوى السياسية، مُتابعًا وجيه “يجب أولًا أن نتطلع على أسماء المعينين، وأنّ المصريين الأحرار لا يستهدف مراكز بعينها ولكن يُستهدف أن تملأ الأماكن بالكفاءات، وأنّ الحزب سينتخب أصحاب الكفاءة  حتى لو لم يكن من “المصريين الأحرار”، وأنّ نواب الحزب سيضربوا مثال للنواي الجادين، ليحقق الحزب في الانتخابات القادة ضعف عدد النواب.

وعن القوانين التي يجب مراجعتها، خلال 15 يومًا من انعقاد المجلس، ويجب أن يصدر موقف منها،  وأنه في نهاية الـ 15 يوم الأولية هي الوصول للتوافق حول أكبر عدد ممكن.

وأضاف وجيه أنّ تصوير قوانين معينة بأنها تهم المواطن تصوير غير صحيح، وما يهم المصريين هو لقمة العيش، وأنّ أولوية المصريين الأحرار، هي القوانين التي تدعم الاقتصاد، لأنها الأهم.

التعليقات