اقتصاد

03:21 مساءً EET

تفاصيل حصول “بنك مصر” على قرض بـ250 مليون دولار

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إن البنك حصل على تسهيلات قرض مشترك قيمته 250 مليون دولار أمريكي.

وأضاف الإتربي، خلال حفل توقيع اتفاقية القرض في مقر بنك ABC في البحرين: “نحن مسرورون بالدعم الكبير الذي تلقيناه من البنوك التي قادت عملية ترتيب هذه التسهيلات وبالطلب العالي من المؤسسات المالية للاكتتاب في هذه التسهيلات. إن هذا الطلب يعكس الثقة في بنك مصر من جهة وفي إمكانيات الاقتصاد المصري في المستقبل من جهة أخرى”.

ونجح بنك ABC وشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال المحدودة وبنك HSBC الشرق الأوسط المحدود وبنك المشرق وبنك الاتحاد الوطني (مدراء الترتيب وسجل الاكتتاب المكلفون) بترتيب تسهيلات قرض مشترك قيمته 250 مليون دولار أمريكي لبنك مصر (المُقترض).

وتم تكليف بنك ABC بالقيام بدور المنسق لهذه التسهيلات التي تمت هيكلتها كقرض لأجل أول غير مضمون يستحق خلال ثلاث سنوات. وسيتم استخدام هذه التسهيلات لتمويل الأعمال العامة لبنك مصر.

من جانبها عبرت البنوك التي كُلفت بقيادة ترتيب التسهيلات وإدارة سجل الاكتتاب عن سرورها بنجاح ترتيب وإغلاق الاكتتاب في القرض وعبرت عن تمنياتها لبنك مصر بمواصلة تحقيق النمو والازدهار.

وتوقع خبراء مصرفيون نهاية الشهر الماضي وبالتزامن مع استلام محافظ البنك المركزي الجديد، طارق عامر، لمهام وظيفته التوسع فى الطروحات الدولارية من قبل المركزى لفتح الاعتمادات المستندية اعتمادًا على دعم الاحتياطيات الدولية لمصر من العملات الأجنبية بسلسلة من القروض الخارجية.

كما توقعوا اتجاه بنوك القطاع العام للاستدانة الخارجية سواء عن طريق إصدار سندات بالعملة الأجنبية أو الحصول على قروض بالعملات الأجنبية، مؤكدين أنه على الرغم من تأثيرات القروض الخارجية السلبية وخصوصاً على القرار السيادى للدول المقترضة إلا أن الحكومة لا ترى سواها حالياً كبديل لتوقف المساعدات العربية.

التعليقات