محليات

05:42 مساءً EET

رئيس الحكومة يشهد توقيع اتفاقية مع “الكويتي للتنمية” بقيمة 30 مليون دينار

شهد رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل مراسم توقيع اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بشأن اتفاق التمويل الخاص بمشروع الربط الكهربائي بين مصر، والسعودية (الجزء المصري) بقيمة 30 مليون دينار كويتي.

ووقع من الجانب المصرى وزير التعاون الدولي الدكتور سحر نصر، وعن الصندوق عبد الوهاب أحمد البدر المدير العام للصندوق، بحضـور الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والسفير سالم غصاب الزمانان، سفير دولة الكويت بالقاهرة، كما شهد رئيس الوزراء توقيع الاتفاق الخاص بالمشروع بين الصندوق، والشركة المصرية لنقل الكهرباء.

وصرح المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء السفير حسام القاويش بأن المشروع يهدف إلى الإسهام في تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية في جمهورية مصر العربية، والمملكة العربية السعودية، وتحسين أداء واستقرار الشبكة في البلدين، وذلك من خلال ربط الشبكة الكهربائية المصرية بالشبكة الكهربائية السعودية على التيار المستمر جهد 500 كيلو فولت من محطة تحويل بدر في جمهورية مصر العربية إلى محطة تحويل شرق المدينة المنورة مروراً بمحطة تحويل تبوك في المملكة العربية السعودية بطول حوالي 1300 كيلو متر، وبقدرة نقل تبلغ حوالي 3000 ميجاوات.

وقال: “إن المشروع سيؤدي إلى ربط أكبر منظومتين كهربائيتين في الوطن العربي؛ حيث تزيد قدرتهما الإجمالية على 90 ألف ميجاوات، وسيُكمل المشروع عند إنجازه منظومة الربط الكهربائي بين دول مجلس التعاون الخليجي، ودول الربط الثماني، ودول ربط المغرب العربي”.

تجدر الإشارة إلى أن الصندوق الكويتي منذ نشأته، وعلى مدار خمسين عاما كان داعما لجهود التنمية في مصر من خلال المساهمة في تمويل عدد من المشروعات في مجالات الكهرباء، والصناعة، ومياه الشرب، والصرف الصحي، والتعليم، والصحة والنقل.

التعليقات