عين ع الإعلام

11:05 صباحًا EET

صحف القاهرة: الرئيس يبدأ بنفسه ويدعم السياحة في شرم الشيخ

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الخميس، القمة المصرية السعودية أمس بالرياض وزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي المفاجئة لمطار شرم الشيخ وعددا من موضوعات الشأن المحلي.

فتحت عنوان “قمة تاريخية مصرية – سعودية بالرياض”، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عقدا مباحثات قمة أمس علي هامش أعمال القمة العربية الرابعة مع دول أمريكا الجنوبية المنعقدة في الرياض.

أكد الزعيمان الرئيس السيسي والملك سلمان الانحياز الكامل لمصر والمملكة العربية السعودية لمصالح الأمتين العربية والإسلامية.

ومن جانبه، أكد الرئيس أن المرحلة الراهنة تستوجب تعزيز علاقات التعاون بين مصر والسعودية لما فيه صالح المنطقة كلها، فيما أعلن خادم الحرمين الشريفين وقوف المملكة السعودية الكامل إلي جانب مصر مع تعزيز التعاون معها في جميع المجالات، وقد شهد الزعيمان مراسم توقيع وزيري خارجية البلدين علي المحضر الخاص بإنشاء مجلس التنسيق المصري السعودي لمتابعة تنفيذ إعلان القاهرة وتشكيل القوة العربية المشتركة.

وصرح السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة بأن الرئيس السيسي اتفق مع الملك سلمان بن عبد العزيز علي مضاعفة التعاون الثنائي لمواجهة الإرهاب والتطرف ومجابهة محاولات التدخل الأجنبي في شئون الدول العربية وبث الفرقة والتقسيم مع العمل من أجل الحفاظ علي النظام العربي الجماعي.

أما صحيفة “الأهرام” فأكدت أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، التقى على هامش مشاركته في أعمال القمة الرابعة للدول العربية ودول أمريكا الجنوبية، التى اختتمت أعمالها أمس بالرياض، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ولى العهد السعودى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وأوضحت الصحيفة أن اللقاء تناول سبل تعزيز العلاقات المصرية السعودية في مختلف المجالات والقضايا المدرجة على جدول أعمال القمة.

وعن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى المفاجئة لمطار شرم الشيخ لتفقد الإجراءات الأمنية، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن الرئيس أكد أن مصر ستعلن نتائج التحقيقات في حادث الطائرة الروسية بكل شفافية ووضوح ولن تخفى شيئا، وأن مصر آمنة ومستقرة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس قوله “لن ينال أحد من مصر طالما أن المصريين على قلب رجل واحد، مضيفا “الأمن مستقر وإحنا هنزود أكتر جهدنا علشان نأكد الأمان والسلامة لكل من يحضر إلى مصر وداخل مصر، إحنا بنقول للمصريين ما حدش هيقدر يكسر إرادتهم كلنا مع بعض شباب، امرأة، أسرة مصرية. رجال أعمال، مستثمرون، كل أجهزة الدولة مع بعض علشان نتجاوز هذه المسألة”.

وتابع السيسى “وبقول تاني لن تنطفىء أنوار شرم الشيخ ولا المقاصد السياحية، والمصريين وأشقائهم العرب موجودين وأصدقاء مصر موجودين”.

وردا على سؤال، ماذا يطلب الرئيس من المصريين وهم في طريقهم إلى تنفيذ الاستحقاق الثالث والمرحلة الثانية من الانتخابات البرلمانية، قال الرئيس السيسى “بقولهم أطمنوا على مصر وخليكوا دائما مع بعض وهى دى الحاجة الوحيدة التى لا يستطيع أحد أن ينال من مصر طول ما المصريين كده”.

وأضاف السيسى موجها حديثة لرجال الاعمال “وبالمناسبة خلينى أقول كلمة لرجال الأعمال ما حدش أبدا يقدر يمسكم في قانون بيحكم الكلام الذى يتردد أحيانا وبيعطى رسالة غير صحيحة هذا كلام مش مظبوط البلد دى بلدهم وبلدنا كلنا وليس بها غير القانون وأى شىء يسىء أو فيها إهانة أنا لا أقبلها”.

وعن حادثة الطائرة الروسية قال السيسى “أنا عايز أقول إن إحنا مش عايزين حتى للحادثة الفردية إن إحنا نتعجل ونحكم أحكاما مسبقة دون التأكد من نتائج التحقيقات، إحنا هنعلن بمنتهى الشفافية والوضوح النتائج ولن نخبى حاجه لأن دى أرواح ناس أبرياء جاءوا إلى مصر وإحنا حريصين على إن أى حد يكون موجود هنا على أرضنا يكون في أمن واستقرار وييجى بسلام ويرجع بسلام وأمان لبلاده مرة تانية”.

وفي متابعتها للشان المحلي، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن مجلس الوزراء عقد اجتماعه الأسبوعي، برئاسة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث قام وزير السياحة هشام زعزوع بعرض تقرير حول التحركات العاجلة لمواجهة تداعيات حادث سقوط الطائرة الروسية، وخطة الوزارة لإدارة الأزمة، التي تضمنت تحسين الصورة الذهنية المرتبطة بالحادث، من خلال مساندة القطاع السياحي، وإطلاق حملة علاقات عامة تشتمل على تكثيف نشر المقالات التي تؤكد الجوانب الإيجابية للسياحة في مصر، ودعوة مشاهير كتاب الرأي في الأسواق السياحية الكبرى لزيارة مصر، وتنشيط السياحة الداخلية والعربية، والحفاظ على الحركة السياحية الدولية من المصادر السياحية الأخرى، وتشجيع المصريين في الخارج على السياحة بمصر.

ومن ناحية أخرى، وفي إطار جهود الوزارات المعنية لتشجيع السياحة الداخلية أعلن وزير الطيران المدني حسام كمال عن إطلاق شركة مصر للطيران لعروض رحلات مخفضة إلى شرم الشيخ تستمر من 14 نوفمبر الجاري وحتى منتصف ديسمبر المقبل. وتضمنت رحلات منخفضة إلى شرم الشيخ، كما وجه رئيس الوزراء وزير الإسكان بالنظر في أن تقوم اللجنة الوزارية الهندسية بدراسة موقف شركات المقاولات التابعة للدولة ومدى قدرتها على تنفيذ المشروعات الموكلة إليها في ضوء تزايد حجم الأعمال والمشروعات التي يتم تنفيذها في الوقت الحالي، وضرورة التأكد من التزامها بتنفيذ المشروعات في التوقيتات المحددة لها، واقتراح آليات لتوسيع مشاركة شركات المقاولات الأخرى في تنفيذ تلك المشروعات.

وتحت عنوان “انخفاض سعر الدولار 20 قرشا للمرة الأولى منذ 5 سنوات، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن البنك المركزي فاجأ سوق الصرف أمس بخفض قيمة الدولار أمام الجنيه بمبلغ 20 قرشا مرة واحدة ليسجل 780 قرشا للشراء و783 قرش للبيع وتلك هي المرة الأولى التي ينخفض فيها سعر الدولار أمام الجنيه في السوق الرسمية بالبنوك بعد سلسلة من الارتفاع على مدى السنوات الخمس الماضية، وكشفت مصادر مصرفية عن أن خفض سعر الدولار جاء ضمن حزمة من الإجراءات المصرفية التي تم إقرارها الأسبوع الماضي.

ونقلت الصحيفة عن محمد الإتربى رئيس بنك مصر وصف لهذه الخطوة بأنها مهمة وتستهدف تعزيز الثقة في الجنيه والقضاء على الطلب المفتعل وتشجيع الأفراد على الادخار بالجنيه بفضل العائد المجزى عليه، وقال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة “إن خفض الدولار خطوة مهمة جاءت بعد رفع الفائدة على الأوعية الادخارية”.

وأكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية أن هذا الأجراء سيسهم بشكل فعال في زيادة الثقة في إدارة السياسة النقدية.

وأشار محمد السويدى رئيس اتحاد الصناعات المصرية إلى أن البنك المركزي بدأ أمس بضخ مليار دولار لسداد مديونية المصانع والتزاماتها الدولارية الخارجية تجاه مورديها وشركائها من إجمالى مبلغ 4 مليارات وعد بضخها لدعم الاستثمارات والصناعة.

وأصيبت السوق الموازية أمس بحالة من الارتباك وعدم الاتزان حيث توقف المضاربون وتجار العملة عن شراء الدولار لحين تصريف ما قاموا بشرائه بأسعار مرتفعة وخشية حدوث هبوط أخر في سعره اليوم.

وفي الشأن الخارجي، ذكرت صحيفة “الأهرام” أن برنار كازنوف وزير الداخلية الفرنسي أعلن أمس إحباط مخطط لأحد المتطرفين لشن هجوم على عسكريين من سلاح البحرية الفرنسية في قاعدة تولون بجنوب فرنسا.

وقال كازنافو، في بيان، بعد وضعه قيد المراقبة لمدة عام بسبب تشدده ودعمه للأفكار المتطرفة، حاول هذا الشخص الحصول على أدوات لتنفيذ هجوم، وأضاف أنه تم إلقاء القبض على الرجل البالغ من العمر 25 عاما في 29 أكتوبر الماضي، وتم إيداعه بالسجن منذ ذلك الحين ووجهت إليه اتهامات تتعلق بالإرهاب.

ومن جانبه، قال مصدر قضائي فرنسى “إن المتهم حصل على سكين وقناعين، واعترف بعد القبض عليه بأنه كان يريد في بادئ الأمر الذهاب إلى سوريا للانضمام إلى تنظيم داعش، لكنه قرر تنفيذ هجوم على الأراضي الفرنسية لأن جواز سفره تم مصادرته”.

وذكرت شبكة تلفزيون “بي إف إم” الفرنسية أن الرجل اعترف أيضا بأنه كان على اتصال بعضو في داعش، فيما ذكر مصدر أمني أن المتهم كان على علاقة بالمتهم الرئيسي في التخطيط لحادث صحيفة شارلى إبدو الأسبوعية في يناير الماضي.

كما أوضحت الداخلية أن الجهات المتخصصة قامت باعتقال 370 شخصا من المشتبه فيهم بالقيام في أعمال إرهابية ضد البلاد.

وفي متابعتها للشأن المحلي، أكدت صحيفة “الأخبار” أن القاهرة الجديدة تصدرت قائمة المدن الجديدة من حيث عدد المتقدمين لحجز وحدات إسكان متوسط بها، وذلك ضمن المرحلة الثانية بمشروع “دار مصر” بينما احتلت برج العرب الجديدة المركز الأخير، فلم يتجاوز عدد الحاجزين بها 94 مواطنا، في حين استمر تراجع الإقبال علي مدينة 6 أكتوبر التي اجتذبت 1798 مواطنا فقط وهو التراجع الذي كان ملحوظا منذ المرحلة الأولي.

وأوضح المهندس خالد عباس مساعد وزير الإسكان للشئون الفنية “إن عدد من قاموا بسداد مقدمات حجز الوحدات بلغ 46136 مواطنا في 12 مدينة جديدة منهم 8506 في الشيخ زايد، 8588 في دمياط الجديدة، 3734 في الشروق و3559 في العبور.

وأشار إلي ان 2098 مواطنا تقدموا لحجز وحدات بمدينة العاشر من رمضان، و3230 بالمنيا الجديدة و675 في 15 مايو و283 في بدر، و126 في مدينة السادات”.

كما ذكرت الصحيفة أن عدد الوحدات المطروحة في المرحلة الثانية يبلغ 25 ألف وحدة وسوف يبدأ تسجيل بيانات المتقدمين تمهيدا لاجراء قرعة في المدن التي تجاوزت أعداد المتقدمين فيها عدد الوحدات المطروحة مثل القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، الشروق، والعبور، وكانت الوزارة قد طرحت 30 ألف وحدة بالمرحلة الأولي من المشروع.

وتحت عنوان (إخلاء سبيل صلاح دياب ونجله بكفالة مالية علي ذمة تحقيقات حيازة أسلحة)، ذكرت صحيفة “الأخبار” أن المستشار نبيل أحمد صادق النائب العام أمر بإخلاء سبيل رجل الأعمال صلاح دياب بضمان مالي قدره 50 ألف جنيه علي ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة العامة، وذلك في قضية اتهامه بحيازة أسلحة نارية (بندقيتين آليتين) وذخائر (7 طلقات) مما تستعمل عليهما، والتي لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها.

كما أمر النائب العام بإخلاء سبيل توفيق صلاح دياب، نجل رجل الأعمال بضمان مالي قدره 10 آلاف جنيه علي ذمة التحقيقات التي تجري معه بمعرفة النيابة في شأن ذات الاتهام المتعلق بحيازة أسلحة نارية وذخائر، مما لا يجوز الترخيص بحيازتها أو إحرازها، مع إدارج اسمه ضمن قوائم الممنوعين من السفر

وفي متابعتها للطائرة الروسية المنكوبة نقلت صحيفة “الأخبار” عن سيرجى ايفانوف مدير ديوان الرئيس الروسي تأكيده أنه لم يتم بعد الكشف عن أسباب حادث سقوط الطائرة الروسية وأعرب عن شكه في إمكانية انتهاء التحقيق خلال العام الحالي.

وقال “إن العمل الارهابى يظل واحدا من فرضيات الحادث واستحسن ايفانوف التزام المخابرات الروسية الصمت، مضيفا على المخابرات إلا تعلن ما لديها من معلومات لكن التزام الصمت لا يعنى أنها لا تعرف شيئا”.

وأوضحت أن وفد من الخبراء الروس كان قد غادر القاهرة أمس الأول بعد أن أنهى مهمته في موقع سقوط الطائرة ويضم 48 خبيرا في البحث والإنقاذ، بينما يستمر عمل نظرائهم من أعضاء لجنة التحقيق.

ومن جانب أخر، أكد اركادى دفوركوفيتش نائب رئيس الوزراء الروسي أن حكومة بلاده لا تخطط لفرض أية قيود جديدة على السياحة الخارجية لكنها ستدعم السياحة الداخلية في المقام الأول.

وتحت عنوان (قرعة علنية في 10 محافظات لتوزيع التاكسي الأبيض)، ذكرت صحيفة “الجمهورية أن سها سليمان الأمين العام للصندوق الاجتماعي قررت إجراء قرعة علنية لاختيار المستفيدون من الشباب من مشروع “التاكسي الأبيض” الذي يتم تمويله من صندوق “تحيا مصر”، وذلك بعد الإقبال الكبير الذي تجاوز أضعاف العدد المحدد في 10 محافظات هي (الفيوم، أسيوط، قنا، الأقصر، الشرقية، العاشر من رمضان، كفر الشيخ، دمياط، المنوفية، والوادي الجديدة).

وقالت “إن عدد السيارات المقدمة في هذه المرحلة 1000 تاكسى، وأن تسهيلات الصندوق تشمل دفع 30% من قيمة السيارة ويتم تقسيط الباقي لمدة 6 سنوات بفائدة 5%، كما يتسلم المستفيد سيارة مرخصة ومؤمن عليها تأمينا شاملا إضافة إلى التأمين الصحي”.

وعن الرحلات السياحية الوافدة إلى شرم الشيخ، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أنه وصل إلى مطار الغردقة الدولي أول أمس 5 رحلات إنجليزية علي متنها 1600 سائح فيما غادرت نفس هذه الرحلات وعلي متنها 830 سائحا، وهو ما يمثل زيادة في حركة الوصول للرحلات الإنجليزية إلي مطار الغردقة الدولي حيث شهدت هذه الرحلات زيادة تدريجية علي مدار الثلاثة أيام الماضية ووصلت رحلة يوم /الأحد/ الماضي علي متنها 167 سائحاً و3 رحلات يوم /الاثنين/ الماضي علي متنها 600 سائح.

وأكد مصدر بوزارة الطيران المدني أمس أن 22 رحلة دولية وداخلية مجدولة وصلت إلي مطار الغردقة الدولي حتي ظهر أمس من بينها 6 رحلات ألمانية ورحلتان اوكرانية ورحلة من كل من تركيا والتشيك، و5 رحلات داخلية علي متنها 1650 راكبا بالإضافة إلى 6 رحلات روسية من إجمالي 20 رحلة من المتوقع وصولها اليوم بدون ركاب.

ومن ناحية أخري، وصل مطار شرم الشيخ الدولي 50 رحلة دولية وداخلية مجدولة أمس من بينهم 4 رحلات أوكرانية و3 رحلات سعودية ورحلة من كل من الكويت وتونس وجورجيا وبيلاروسيا ولاتونيا تحمل مجموعة سياحية و11 رحلة داخلية، باضافة إلي 20 رحلة روسية و9 رحلات إنجليزية بدون ركاب لعودة 3800 سائح روسي وإنجليزي.

وفي تناولها لاجتماع مجلس الوزراء أمس، ذكرت صحيفة “الجمهورية” أن المجلس برئاسة المهندس شريف إسماعيل وافق علي صرف معاش استثنائي بقيمة 1500 جنيه لأسرة كل شهيد مدني من شهداء الأعمال الإرهابية.

وأضافت الصحيفة أن المجلس وافق علي إطلاق حملة لتنشيط السياحة العربية والأجنبية وتخفيض أسعار الطيران إلي شرم الشيخ لتشجيع السياحة الداخلية، وذلك حتي منتصف ديسمبر القادم، وأعلن هشام زعزوع وزير السياحة أنه اتفق مع بعض الشركات البريطانية علي تحويل رحلاتها إلي الغردقة ومرسي علم بدلا من شرم الشيخ حتي يتم رفع الحظر عنها.

كما وافق المجلس علي قرض من صندوق النقد العربي بقيمة 333 مليون دولار لتنفيذ برنامج الاصلاح الهيكلي في القطاع المالي والمصرفي.

التعليقات