محليات

10:32 صباحًا EET

«بيت الوطن».. وزارة الإسكان تستعد لتسليم 1500 قطعة أرض للمصريين بالخارج

تستعد وزارة الإسكان لتسليم أراضي مشروع “بيت الوطن”  المخصص للمصريين بالخارج بمدينة القاهرة الجديدة فى شهر يناير المقبل، وذلك بتسليم  1500 قطعة كمرحلة أولى على مساحة 475 فدانا وذلك فى منطقة الحى الأول.

وتلجأ وزارة الاسكان لشركتى المقاولون العرب ومختار إبراهيم لإنهاء توصيل المرافق لمشروع بيت الوطن، في الوقت الذيي قرر فيه جهاز القاهرة الجديدة إسناد توصيل المرافق للأراضي لشركتى المقاولون العرب، ومختار إبراهيم، وذلك بالأمر المباشر بجانب شركات المقاولات الأخرى التى حصلت على المشروع من خلال المناقصة.

وأوضحت المصادر، أن السبب فى لجوء الجهاز لكل من شركتى المقاولون العرب ومختار إبراهيم، هو سرعة الانتهاء من تنفيذ المرافق لمشروع بيت الوطن، وضغط العمل وتطبيق نظام الوردية، مشيرة إلى أن مدينة القاهرة الجديدة تعتبر الوحيدة التى لم تسلم قطعة أرض واحدة من مشروع بيت الوطن.

وأضافت المصادر، أنه من المقرر أن يجتمع المهندس علاء عبد العزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة بكل من مسئولى شركتى المقاولون العرب ومختار إبراهيم، يوم السبت المقبل، وذلك لمناقشة آخر التطورات ومتابعة التنفيذ وضغط العمل وتطبيق نظام الوردية.

فيما أكد المهندس فائق البنا رئيس مجلس إدارة شركة مختار إبراهيم “المقاولات المصرية”، تكلفة توصيل المرافق لمشروع بيت الوطن فى القاهرة الجديدة تصل لـ120 مليون جنيه، لافتا إلى أنه من المقرر الانتهاء من توصيل المرافق خلال 12 شهرا.

وأشارت المصادر إلى أن سبب تراجع الوزارة عن وعودها بتسليم أراضى مشروع بيت الوطن فى القاهرة الجديدة، والذى كان من المقرر له منتصف العام الجارى ثم تم إرجاؤه شهر سبتمبر الماضى وآخر يناير المقبل، عدم انتهاء شركات المقاولات من توصيل المرافق للأراضى المقرر تسليمها للمصريين بالخارج.

وتسبب عدم التزام الوزارة بوعودها فى قيام عدد من حاجزى المرحلة الأولى لمشروع بيت الوطن بمدينة القاهرة الجديدة بالتقدم بشكوى لهيئة الرقابة الإدارية، بسبب ما أسموه إخلالا من قبل وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بشروط التخصيص والتعاقد.

وتقدم الحاجزون بشكوى للرقابة الإدارية ضد وزارة الإسكان بسبب تأجيل التسليم وجاء نص الشكوى “أن الوزارة أخلت بالتزاماتها التعاقدية والتى تم على أساسها تخصيص الأرض للمصريين والمغتربين ويأتى فى مقدمة هذه المخالفات تأخر الوزارة وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وجهاز مدينة القاهرة الجديدة فى تسليم الأراضى للمصريين فى الخارج، وتأجيل مواعيد التسليم أكثر من مرة رغم أن التخصيص تم فى نهاية عام 2013، وكذلك تأخر الوزارة فى تسليم إخطارات الحجز لنحو عام رغم التزام الحاجزين بسداد كامل الدفعة الأولى”.

وكانت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية، قد سبق أن أعلنت فى مارس2013 عن مشروع “بيت الوطن”، لطرح أراض متميزة للسكن العائلى والخدمات للمصريين بالخارج، بمساحات تبدأ من 350م وحتى 800م للقطعة، فى مواقع متميزة بمدن: القاهرة الجديدة، الشيخ زايد، بدر، دمياط الجديدة، والمنيا الجديدة، بأسعار تترواح بين 200 إلى 675 دولاراً للمتر.

التعليقات