اقتصاد

03:41 مساءً EET

“الدولار” يتراجع بالسوق السوداء!

هبط سعر تداول العملة الأمريكية -الدولار- بالسوق الموازية اليوم الخميس إلى مستوى 8.25 جنيه وسط اتجاه بيعي ملحوظ من المضاربين بسوق العملة على خلفية النتائج الإيجابية للقاء محافظ البنك المركزي الجديد طارق عامل مع أعضاء اتحاد الصناعات المصرية.

وقال متعاملون ومسئولو شركات صرافة إن الدولار بدا مرتفعا اليوم بالسوق السوداء وتداول ما بين 8.40 جنيه و8.55 جنيه، بفعل المضاربين قبل أن يهوي بشكل سريع في النصف الثاني من اليوم بعد انتشار نبأ لقاء محافظ المركزي الجديد من رجال الصناعة.

وقال رئيس مجلس إدارة إحدى شركات الصرافة “إن الصناع والمستوردين هم أكبر عملاء الدولار، وجلوسهم وتفاوضهم مع محافظ البنك المركزي الجديد حول آليات سوق الصرف خلق حالة من الارتباك بين أوساط المضاربين، الذين تكبدوا خسائر ضخمة في الأيام الماضية نتيجة تذبذبات حركة العملة الأمريكية بالسوق”.

وكان المهندس محمد السويدى، رئيس اتحاد الصناعات المصرية قد قال إنه تطرق خلال لقائه بعامر لجميع مشكلات القطاع الصناعى عند التعامل مع البنوك، وتم خلال اللقاء طرح مطالب المصنعين.

وأوضح السويدي أن الاجتماع شهد شرحا كاملا للوضع الحالى للصناعة المصرية والصعوبات التى تواجهها عند فتح الاعتمادات المستندية اللازمة لاستيراد مستلزمات الإنتاج، بالإضافة إلى تكدس البضائع بالموانئ انتظاراً لتدبير الدولار، وما يتبع ذلك من غرامات مالية، تؤثر على أوضاع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

فيما أبدى عدد من الصناع تفاؤلهم بتعيين طارق عامر محافظاً للبنك المركزي بعد تسبب السياسات النقدية التي وضعها المحافظ هشام رامز -الذي تنقضي مدته رسميا في 27 نوفمبر- في إرباك الأسواق وتعطيل الإنتاج بكثير من المصانع.

وطالبوا بمراجعة تلك السياسات وتحرير التعامل بالعملة الأجنبية ورفع سقف الإيداع الذي قيد حركة الصادرات وساعد على تنفير المستثمرين الأجانب.

التعليقات