محليات

09:57 صباحًا EET

أزمة بين وزارة الإسكان وحاجزي مشروع «بيت الوطن»

لخص حاجزو أراضي مشروع بيت الوطن المشاكل التي تواجههم من خلال صفحتهم على فيسبوك “مشروع بيت لوطن كما يلي:

1- تأخير موعد استلام الأرض أكثر من ثلاث سنوات للمرحلة الأولي في القاهرة الجديدة والإعلان عن مواعيد جديدة غير واقعية للاستلام حيث يستحيل اكتمال المرافق بحلول تلك المواعيد.

2- إجبار الحاجزين على استلام الأرض على الورق دون اكتمال المرافق في زايد ودمياط وبدر. ومازال العمل مستمر بالمرافق حتي الآن وبدون زرع حدايد على حدود الأرض.

3- عدم تسليم الأرض ولا أي مستند خاص بها لحاجزي أراضي المنيا الجديدة حيث عرضت وزارة الإسكان أراضٍ في المنيا قبل أن تحصل وزارة الإسكان على الموافقات اللازمة من الجهات المختصة.

4- مطالبة الحاجزين بدفع القسط الأول بدون اكتمال المرافق حتي يتم تسليمهم محاضر استلام الأرض كما حدث في زايد.

5- إصدار خطابات تخصيص للمرحله الأولي بشروط مخالفة لشروط التعاقد وغير معلنة عند الحجز بإضافه مبلغ 2% علي قيمه الأرض وكذلك سداد القسط اﻻول عند اﻻستلام رغم استحقاقه بعد عام من استلام الأرض مكتملة المرافق.

6- إسناد اعمال مرافق الحي الأول والثاني بالقاهرة الجديدة لشركه ذات سابقة أعمال سيئه مما يؤثر علي جودة ومواصفات تنفيذ المرافق إضافة إلى تأخر مواعيد اﻻستلام وانخفاض معدﻻت الأدء.

7- عدم وجود جدول زمني محدد لتنفيذ كل بند من بنود المرافق (مياه – صرف – طرق – كهرباء) وهو ما يخالف أصول ومباديء تنفيذ أي مشروع كبير بحجم هذا المشروع.

8- غموض بعض شروط الحجز مثل بند تثبيت الدولار حيث لم توضح وزارة الإسكان آلية التثبيت حتى الآن (حيث تم تثبيت الدولار رسميا بقرار من مجلس الوزراء بسعر 6.10 جنيه للمرحلة الأولى و 7.63 للمرحلة الثانية والتكميلية)، وكذلك بند الأعباء المالية الذي عجز موظفو الوزارة عن تفسيره علمًا بأنه لم يتم بيع الأرض بنظام التمويل العقاري بل بالتقسيط المباشر مع وزارة الإسكان.

9-عدم إصدار خطابات التخصيص حتى الآن لحاجزي المرحلة الثانية والتكميلية.

التعليقات