الحراك السياسي

07:20 مساءً EET

إغلاق صناديق الانتخابات البرلمانية في اليوم الأول

أغلقت صناديق الاقتراع في تمام الساعة التاسعة مساء اليوم الأول من المرحلة الأولى في انتخابات مجلس النواب، والتي تجري على مدى يومين متتاليين، واستمرت عمليات التصويت داخل اللجان التي يوجد بها ناخبون حتى يتمكنوا من الإدلاء بأصواتهم.

وقام القضاة رؤساء لجان الانتخاب الفرعية بإثبات عدد المقيدين بكشوف الناخبين، وعدد من أدلوا بأصواتهم، وغلق فتحتي صندوق الاقتراع بالأقفال البلاستيكية المرقمة، وإثبات أرقامها بمحضر إجراءات اللجنة، والسماح للمندوبين والوكلاء عن المرشحين بتسجيل أرقامها، ووضع جميع مستلزمات العملية الانتخابية والحبر الفسفوري في صندوق وتأمينه.

كما قام القضاة بالتأكد من سلامة منافذ الغرفة المخصصة لحفظ صناديق وأوراق العملية الانتخابية، وغلق وتأمين نوافذها من الداخل بالجمع الأحمر أو بالأقفال البلاستيكية المرقمة.

وقام القضاة أيضا بغلق أبواب غرف الحفظ بأقفال بلاستيكية مرقمة تثبت أرقامها بمحضر الغلق، أو بقفل عادي يجمع عليه بالجمع الأحمر ويبصم بخاتم رئيس اللجنة في حضور رئيس قوة التأمين وأعضاء اللجنة ومندوبي المرشحين، وإثبات ذلك بمحضر الغلق.

ومن المقرر أن يقوم رئيس اللجنة الفرعية، قبل التاسعة من صباح غد الإثنين وفي حضور رئيس قوة التأمين ومندوبي المرشحين، بالتأكد من سلامة الأقفال وأوراق الاقتراع، حيث يقوم رئيس اللجنة الفرعية بإخطار اللجنة العامة بسلامة تلك الإجراءات لتبدأ في أعقابها على الفور عمليات الاقتراع اعتبارا من التاسعة صباحا، والتي تستمر حتى التاسعة مساء، ليتم في ختامها فرز أصوات الناخبين داخل اللجان الفرعية وإبلاغ نتائجها لكل لجنة عامة تابعة لها وذلك تمهيدا لإعلان نتيجة المرحلة الأولى بمعرفة اللجنة العليا للانتخابات.

وتجري المرحلة الأولى من الانتخابات في 14 محافظة هي الجيزة والفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط والوادي الجديد وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والاسكندرية والبحيرة ومرسى مطروح، ويبلغ تعداد من لهم حق التصويت في تلك المرحلة 27 مليونا و 402 ألف و 353 ناخبا، يتوزعون على 103 لجان انتخابية عامة، في حين يبلغ عدد المراكز الانتخابية 5460 مركزا يضم كل منها مجموعة من اللجان الفرعية المخصصة للانتخاب.

ويتنافس على المقاعد الفردية والبالغ عددها 226 مقعدا في تلك المرحلة 2548 مرشحا، من بينهم 112 سيدة، وتبلغ نسبة المستقلين بينهم 65 % في حين تبلغ نسبة المرشحين المنتمين للأحزاب السياسية 35% .

التعليقات