عين ع الإعلام

06:48 مساءً EET

بالفيديو| تعرف على حصه مصر من حقل الغاز الجديد

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، أن اكتشاف حقل الغاز الجديد هو الأكبر في تاريخ مصر، وقد يعد الأكبر في العالم.

وأضاف عبد العزيز، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “cbc extra”، أن إجمالي الاستثمارات في كشف الغاز الجديد في مصر سيصل إلى 7 مليارات دولار، ونتائجه ستظهر على الاقتصاد المصري قبل 5 سنوات.

وحول حصة مصر والشركة التي قامت بهذا الكشف، من حقل الغاز، أوضح أن هناك اتفاقية بترولية صادرة بقانون في يناير 2014، تحدد طبيعة العلاقة القانونية والفنية.

مشيرا إلى أن الشريك الأجنبي – أي الشركة صاحبة الاكتشاف – اقترض لتمويل هذا الاستثمار، وأنه عندما تتم عملية الإنتاج من الحقل الجديد، فإن جزء من الإنتاج يقدر بـ40% سيخصص لرد النفقات واسترداد الاستثمارات، على مدى 3 أو 4 سنوات.

وأضاف أن النسبة المتبقية التي تقدر بـ60% يتم تقسيمها ما بين متوسط 65% للشركة القابضة للغازات المصرية، و35 % للشريك الأجنبي، لافتا إلى أنه عندما يتم الانتهاء من سداد النفقات، تحول الـ40% للشركة القابضة للغازات.

يذكر أن شركة إيني، عملاق الطاقة الإيطالية، أعلنت منذ أيام، عن اكتشافها لأكبر حقل للغاز الطبيعي محتمل في العالم، وذلك في المياه الإقليمية المصرية بالبحر الأبيض المتوسط.

التعليقات