عرب وعالم

05:14 مساءً EET

إسرائيل تقدم شكوى ضد إيران..والسبب؟!

قدمت إسرائيل شكوى دبلوماسية رسمية ضد إيران إلى مجموعة دول (5+1)، التي وضعت مؤخرا اتفاقا مع طهران بشأن برنامجها النووي، حول الهجمات الصاروخية التي ضربت منطقتي الجولان والجليل الأعلى خلال اليومين الماضيين.

وجاء في الشكوى التي بعث بها جيرمي يسخروف، نائب مدير عام وزارة الشؤون الخارجية الإسرائيلية، أن إسرائيل لديها “معلومات موثوقة” بأن قائد الفرع الفلسطيني في فيلق القدس الإيراني “سعيد إيزادي” أمر بشن هجوم صاروخي أمس الأول الخميس، حسب ما ذكرت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية.

وحذرت الشكوى من تزايد العدوان الإيراني في المنطقة في أعقاب الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مؤخرا، واصفة “هجوم” الجولان بأنه “إرهابي عشوائي ومتعمد ضد الأراضي الإسرائيلية بدون أي استفزاز من الجانب الإسرائيلي”، مضيفة أن الهجوم بمثابة “دلالة أخرى واضحة وصارخة على استمرار دعم إيران ومشاركتها في الهجمات الإرهابية ، ودلالة واضحة على النهج الذي تعتزم إيران به مواصلة الإجراءات والسياسات المزعزعة للاستقرار في ظل رفع نظام العقوبات الدولية في المستقبل القريب”.

وأوضحت أن “المجتمع الدولي بقيادة مجموعة (5+1) لا يمكنه تمكين إيران من كسب الاحترام والشرعية السياسية من خلال (الاتفاق النووي الذي يرفع العقوبات في مقابل أن تقوم إيران بكبح برنامجها النووي)، بينما في نفس الوقت تواصل ارتكاب بنشاط وبشكل مباشر الإرهاب في جميع أنحاء المنطقة”.

وفي السياق ذاته، قال دوري جولد، مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية “من غير المقبول أن تزعم إيران بأنها في عملية دبلوماسية مع الغرب مع استمرار قواتها في إشعال نار الحروب والتخريب والإرهاب ضد إسرائيل والشرق الأوسط”.

ويجري مناقشة الاتفاق النووي على صفيح ساخن في الكونجرس الأمريكي، الذي من المقرر أن يحدد موقفه من معارضة الاتفاق النووي حتى سبتمبر المقبل ، وقال الرئيس الأمريكي أوباما إنه سيستخدم حق النقض فيتو ضد أي محاولات تشريعية لعرقلة الصفقة.

ومجموعة (5+1) هي مجموعة الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، وهي الولايات المتحدة ، وفرنسا ، وبريطانيا ، وروسيا، والصين بالإضافة إلى ألمانيا، والتي تتولى المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي، وقد بدأت المجموعة الدولية عملها في عام 2006 ولا تزال مستمرة حتى اليوم.

التعليقات