عرب وعالم

06:57 مساءً EET

“بخاري” يمهل الجيش 3 اشهر للقضاء على بوكو حرام

أمهل الرئيس النيجيرى ، قادة جيشه الجدد ثلاثة أشهر ، للقضاء على جماعة “بوكو حرام” الإرهابية المسلحة.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية “بى بى سى” اليوم الخميس – أن الرئيس النيجيرى أصدر الأمر خلال احتفالية لقسم اليمين للقادة العسكريين الجدد الذين قام بتعيينهم الشهر الماضى.

وتعهد البخارى لدى تقلده مهام منصبه فى مايو الماضى ، بالتصدى “وجها لوجه” إلى جماعة “بوكو حرام” التى تأسست قبل ست سنوات ، حيث دفع البخارى بقوة متعددة الجنسيات تقدر بـ 8700 من المتمركزين ، ليكونوا ضمن استراتيجيته التى وضعها لتناول الأزمة.

وقتل حوالى 17 ألف شخص منذ أطلقت “بوكو حرام” هجماتها شمال نيجيريا فى عام 2009 ، وذلك وفقا إلى بيانات منظمة العفو الدولية .. وعلى الرغم من أن المسلحين فقدوا معاقلهم، إلا أنهم ما يزالون قادرين على العمل، كما أن هناك ارتفاعا مفاجئا فى الهجمات الانتحارية منذ تولى البخارى منصبه.

وكرر الرئيس النيجيرى – القائد الأسبق للجيش – تأكيده أن قادة الجيش الجدد ينتظر منهم أن يعملوا عن كثب مع الدول المجاورة وهى تشاد والكاميرون والنيجر لمكافحة “بوكو حرام”.

وقال إنه سيمنح القوات الموارد اللازمة للتوصل إلى هذا “الإنجاز” ، كما حث القوات المسلحة على الالتزام بالقانون عند محاربة المسلحين، مضيفا أنه “يتعين على نحو خاص حماية المدنيين الأبرياء، واحترام المقاتلين، وكانت الولايات المتحدة قد رفضت توريد أى أسلحة إلى نيجيريا، مستندة إلى وجود انتهاكات لحقوق الإنسان.

التعليقات