عرب وعالم

12:00 مساءً EET

بغداد تتسلم من واشنطن أرملة وزير نفط “داعش”

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة سلمت السلطات الكردية العراقية، أمس، أرملة قيادي كبير في تنظيم «داعش» كانت تعتقلها القوات الأميركية منذ مايو الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية، في بيان، إنه تمّ تسليم نسرين أسعد ابراهيم، المعروفة باسم أم سياف زوجة أبو سياف، الذي قتل في هجوم للقوات الأميركية الخاصة في سوريا في مايو، إلى وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق.

وأضافت الوزارة أن «قرار تسليم أم سياف إلى الحكومة العراقية جاء بناء على تصميم الحكومة الأميركية على تسليم المعتقلة بما يتناسب مع الاعتبارات القانونية والدبلوماسية والمخابراتية والأمنية وفي مجال تطبيق القانون».

وكان أبو سياف، الذي يعتقد بأنه كان يشرف على عمليات تهريب النفط لحساب الجهاديين، قد قتل في 15مايو في عملية نادرة قامت بها وحدة من القوات الأميركية الخاصة في الأراضي السورية. وأعلن البيت الأبيض حينذاك أن الولايات المتحدة حققت «إنجازاً» في حربها ضد تنظيم «داعش» في سوريا بقتلها هذا القيادي.

وأضاف البيت الأبيض أن أبو سياف كان مشاركاً في العمليات القتالية لتنظيم «داعش» ولعب «دوراً كبيراً في الاشراف على عمليات تهريب النفط والغاز لحساب التنظيم».

التعليقات