الحراك السياسي

08:00 صباحًا EET

تصريحات سفير ألمانيا بالقاهرة حول قناة السويس الجديدة

قال السفير الألماني بالقاهر، هانس يورج هابر، خلال مؤتمر صحفى، أمس، للإعلان عن مشاركة وفد رفيع المستوى فى حفل افتتاح القناة، أن: “كل من يقرأ تاريخ مصر يستطيع أن يقدر ما ترمز إليه قناة السويس، وأن يسترجع التداعيات التاريخية المرتبطة بهذا المشروع الكبير ولا أعتقد أن فى ألمانيا رمز يمكنه أن يجسد التاريخ الألمانى مثلما تستطيع قناة السويس المصرية”.

وأضاف إنه سيتوجه يوم الخميس القادم مع وفد كبير برئاسة نائب المستشارة الألمانية، وزير الاقتصاد والصناعة زيجمار جابرييل، لمدينة الإسماعيلية للمشاركة فى احتفالات افتتاح مشروع قناة السويس الجديدة، بعد مشاركته فى مؤتمر شرم الشيخ الاقتصادى، “مما يدل على أن الجانب الألمانى مهتم بدعم الاقتصاد المصرى”.

وتابع “مصر تعيش لحظة فخر بإنجاز هذا المشروع العظيم، وما يعقد عليه من آمال كبيرة فى المستقبل”.

وأضاف هابر، أن ألمانيا مهتمة للغاية بتسهيلات اللوجيستية التى سوف تتيحها منطقة قناة السويس، قائلا “رغم هذه الأخبار السارة لا أود أن أقلل من فرحة المصريين، لكن أود أن أقول لهم أن العمل لن ينتهى يوم الخميس القادم وستتواصل الجهود فى المشروعات المرتبطة بها، ولابد من التخطيط الجيد لهذه المشروعات واستمرار العمل بكل نشاط وحماس”.

وأوضح أنه يصعب الإجابة على جدوى وأثر المشروع على مجمل تطور نمو التجارة العالمية وعدد السفن التى ستعبر من القناة، “لكن القيمة الحقيقية المرتبطة بالمشروع، هو ما يستطيع أن تقدمه المنطقة من مشروعات لوجيستية تعود بنفع وتتيح الفرص أمام الشركات المصرية والأجنبية”.

وأضاف أن الجانب المصرى لا يتفهم أن الاستثمارات لا تتم بمجرد اتفاق بين الحكومات، وكل ما تستطيع عمله هو دعم وتوفير الشروط التى تدعم الاستثمارات، لكنها ليست اتفاقات بين الحكومات بل قرارات فردية يتخذها المستثمر، عندما يشعر أن استثماراته سوف تأتى ثمارها.

التعليقات