عرب وعالم

06:32 مساءً EET

مقتل “عمر لطيف” أبزر قيادات تنظيم القاعدة بباكستان

أعلن وزير داخلية ولاية بلوشستان الباكستانية سارفراز بوجتي، أن قوات الأمن قتلت قائدًا بارزًا في تنظيم «القاعدة»، واعتقلت زوجته في مداهمة ليلية لمخبئه في الولاية نفسها. ونقلت قوات الأمن ابنتين لهما إلى مركز رعاية، بعد عملية الدهم التي جرت في إقليم شاجي.

وقال بوجتي للصحفيين إن «القائد المهم في التنظيم الباكستاني عمر لطيف، قتل خلال مواجهة مع قوات الأمن المحلية».

وأضاف أن «عمر لطيف وزوجته طيبة، وأخيه وابنتيه اللتين تقل أعمارهما عن خمس سنوات، عاشوا في شاغي في الأشهر العشرة الماضية، بعد انتقالهم من ولاية نيمروز على الحدود الأفغانية».

وأشار بوغتي إلى أن «لطيف كان قائدًا كبيرًا لتنظيم القاعدة في منطقتي بلوشستان وجنوب البنجاب الباكستانيتين»، لافتًا إلى أن «اخاه بلال نجح في الهرب خلال العملية، ربما إلى أفغانستان المجاورة».

وأوضح أن ولاية البنجاب عرضت مكافأة قدرها مليوني روبية (20 ألف دولار) للقبض على لطيف ونصف مليون روبية للقبض على زوجته، يذكر أن زوجه لطيف شغلت منصب رئيسة الجناح النسائي للتنظيم في جنوب البنجاب وبلوشستان.

وأفاد الوزير أن «لطيف انشأ شبكة للقاعدة وكان يشرف على الأنشطة الإرهابية، وتقديم تسهيلات السفر وتسهيلات لوجيستية للارهابيين في كل من بلوشستان وجنوب البنجاب، إضافة إلى أفغانستان». ويقوم مسئولو الأمن بالتحقيق مع زوجته.

وأعلن تنظيم «القاعدة» في سبتمبر الماضي، أنه يقوم بإنشاء فرع جديد في شبه القارة، لمواجهة تمدد منافسه تنظيم «الدولة الإسلامية» “داعش” الذي يسيطر على أراض واسعة في سورية والعراق.

وأعلنت باكستان الأسبوع الماضي، مقتل زعيم أكثر المجموعات المتطرفة المسلحة في البلاد مالك اسحاق مع 13 مسلحًا، خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة.

التعليقات