سياحة وسفر

08:32 صباحًا EET

“الآثار” تدشن حملة لإنقاذ 100 مبنى آثرى بالقاهرة التاريخية

تعتزم وزارة الدولة لشؤن الآثار, البدء في تدشين حملة قومية لإنقاذ 100 مبنى آثري بالقاهرة التاريخية، ضمن مشروع ترميم وتطوير الموقع كواحد من أكبر المواقع الآثرية و التاريخية على مستوى العالم.

وأشار الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار, إلى أن الحملة تستهدف إنقاذ عدد من المباني الإسلامية والقبطية الموجودة بمنطقة القاهرة التاريخية, معربا انه بالرغم من صغر حجم بعضها إلا أنها تتمتع بقيمة تاريخية و آثرية هامة، مما دفع الوزارة لتنظيم حملة قومية للتدخل السريع لإنقاذ هذه المباني ودرء الخطورة عنها.

وأوضح الوزير أنه تم الانتهاء من إنقاذ 100 مبنى آثري بموقع القاهرة التاريخية منذ بدء المشروع فى عام 2000 وحتى الآن، لافتاً إلى أن هذه الحملة لن تكون الأخيرة لإنقاذ آثار الموقع بما يتناسب مع قيمة المنطقة التاريخية.

من جانبه قال محمد عبد العزيز معاون الوزير لشئون الآثار الإسلامية والقبطية, أنه جارى حصر المبانى الموجودة بالمنطقة بأكملها تمهيداً لتحديد المواقع التي سيتم بدء أعمال الترميم والصيانة اللازمة لها على الفور بما يضمن إظهارها وإعادة دورها في المجتمع.

وأضاف عبد العزيز أن الوزارة تبذل كافة مساعيها في الفترة الحالية لوقف تدهور هذه المباني سواء من الناحية المعمارية أو الإنشائية و كذلك الناحية الفنية لزخارفها وإزالة كافة الأنقاض والمخلفات التي تقع في نطاق الآثار بما يتيح رفع كفاءة المواقع الآثرية وإعادة تنسيقها ودمجها مع النسيج العمراني الملائم لها.

و اشار إلى أن تلك الحملات تساهم في رفع كفاءة وتطوير مهارات العاملين في مجال الترميم من خلال مشاركتهم في تلك الأعمال, فضلا عن إيجاد فرص للاستثمار من خلال إعادة توظيف المباني الآثرية المصانة، مضيفاً أن الوزارة تبحث إمكانية إيجاد برنامج دائم لصيانة الآثار لتتبناه بعد الانتهاء من هذه الحملة.

التعليقات