مصر الكبرى

01:42 مساءً EET

الأقصر تستعد لإفتتاح المناطق الاثرية ليلاً بحضور وزير الآثار السبت المقبل

تستعد اجهزة محافظة الاقصر   لافتتاح  مشروع إنارة المقابر والمعابد الجنائزية بالبر الغربى ومعبد الاقصر من الناحية الشرقية  للنيل  ليلا –السبت.

وذلك لجذب مزيداً من السياح وجعل الاقصر موقع جذب سياحى شتاءا وصيفا  والتغلب على ظاهرة عزوف السياح عن زيارة المناطق الاثرية لارتفاع درجة الحرارة  نهاراً.

وقال محمد بدر محافظ الاقصر  أن هذا المشروع  يهدف  الى الحماية الالكترونية المتكاملة لمنطقة البر الغربي بالأقصر وتزويدها بكاميرات مراقبة ثابتة ومتحركة، مؤكدًا أهمية المشروع الذي سيساهم بشكل كبير في تنشيط حركة السياحة وتشجيع الزائرين لزيارة المنطقة ليلا، حيث ستمتد مواعيد الزيارة للساعة 11 مساءًا خلال فصل الصيف والساعة 9 مساءًا خلال فصل الشتاء.

 واضاف سلطان عيد مدير اثار مصر العليا إن مشروع الإنارة الحديثة اشتمل على تغيير نظام الإضاءة بالكامل واستبداله بنظام جديد بما يتواكب مع أحدث وسائل الإنارة المستخدمة على مستوى العالم، مضيفًا أنه تم تمويل المشروع من خلال قرض مقدم من إسبانيا مخصص لصالح مشروعات تأمين وإنارة المناطق الأثرية بالأقصر، والتي كان آخرها مشروع إنارة وتأمين معبدالأقصر الذي تم الانتهاء منه وافتتاحه في مارس الماضي.

 وأشار  أنه تم الانتهاء من البنية الأساسية لتأمين وإنارة منطقة البر الغربي بأكملها، والتي تضم معبدحتشبسوت بالدير البحري ومعبدالرامسيوم ومنطقة وادي الملوك ومعبدمدينة هابو، تمهيدًا لافتتاح باقي المنطقة في غضون الأشهر القليلة المقبلة.

وان وزير الاثار الدكتور ممدوح الدماطى  سوف  يقوم  بجولة تفقدية لعدد من المواقع الأثرية بالمحافظة، من بينها متحفي الأقصر والتحنيط ومنطقة البر الغربي لمتابعة سير العمل بها والوقوف على الحالة الأمنية بتلك المواقع.

التعليقات