مصر الكبرى

11:30 مساءً EET

المعارضة المصرية تستعد لمعركة مابعد الدستور

علقت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية على التجاذب السياسي الحالي في مصر بعنوان: المعارضة المصرية تشحذ قواها بعد تمرير الدستور. وقارنت الصحيفة الكبرى بين موقف الصحف القومية التي اعتبرت الموافقة على الدستور انتصارا للديمقراطية بينما رصدت الصحف المستقلة عشرات المخالفات وششكت في نزاهة العملية التي قاطعها قرابة السبعين بالمائة من المصريين.
 ويشير المقال الى تمرير الدستور الذي وصفته بالاسلامي كتجربة كاملة لبدء الحكم الاسلامي بمصر والتي بدأت بالفعل مع انتخاب محمد مرسي رئيسا وهو الذي دعم الاسلاميين في المعركة الحالية بعد ان حصن مشروع الدستور بتعطيل الأدوات القضائية التي كانت لتطاله قبل طرحه للاستفتاء. فكل هذه الخطوات لم تكن لتمر وتعتمد لو لاتصدي مرسي للقضاء وصموده امام الحشد المتكرر للمظاهرات المعارضة.
اشارت الصحيفة أيضا الى الاجتماع الذي عقدته المعارضة يوم الأحد صبيحة انتهاء الاستفتاء على الدستور وأوضحت ما قاله حمدين صباحي عن أن الدستور يفتقد أهم ما يفترض وجوده في الدساتير ألا وهو التوافق.
وتستمر الصحيفة في في رصد مواقف المعارضين وآرائهم وكيف أن النية قد انعقدت على استكمال الصراع مع القوى الاسلامية فيما يبدو أنه قد أصبح صراع وجود وليس مجرد صراع سياسي أو صراع على السلطة
لقراءة المقال كاملا
http://www.nytimes.com/2012/12/24/world/middleeast/as-egypt-constitution-passes-new-fights-lie-ahead.html?ref=world&_r=0

التعليقات