مصر الكبرى

08:51 مساءً EET

ماذا يعني افلاس مصر؟

ترددت العديد من الانباء المتضاربة بشان استقالة محافظ البنك المركزي الدكتور فاروق العقدة مع أنباء غير مؤكدة عن تعيين نائبه هشام رامز محله.. والحقيقة ان السياسات المالية والاقتصادية المضطربة في مصر مؤخرا اصبحت تلقي بظلال داكنة على المشهد الاقتصادي المصري داخليا وخارجيا حتى أن المواطن محدود الثقافة المالية والاقتصادية أصبح قلقا بسبب قضايا كبرى مثل تعويم الجنيه والقروض والمنح الدولية وغيرها  من الموضوعات الشائكة التي أصبح من العسير حتى على المتخصصين التنبؤ بمساراتها في ظل المشهد المصري المضطرب وانعدام الشفافية وغموض آلية اتخاذ القرار.
فلا يجب أن ننسى او نتناسى ان ضعف الناتج المحلي المصري واعتماد المصريين الكبير على الصادرات لتوفير السلع الأساية والكمالية على حد سواء جعل قيمة العملة امام الدولار قضية غير هينة تؤثر على المصريين وحياتهم بدء من سعر رغيف الخبز وحتى ثمن الأسلحة والمعدات العسكرية
هل أصبح افلاس مصر وشيكا وهل نفد القسم المتبقي من الاحتياطي النقدي المصري؟
هل يعني افلاس مصر أن تبدأ حكومتنا الرشيدة في بيع اجزاء من الأراضي المصرية مثلما فعل نابليون منذ أكثر من مائتي سسنة عندما باع أجزاء من ممتلكات فرنسا في الأراضي الجديدة الى جيفرسون وهو ما عرف وقتها بصفقة لويزيانا بريشيوس  والتي أصبحت اليوم  ولاية لويزيانا واحدة من أهم ولايات الجنوب الامريكي. 
هل نجد وكيلا للدائنين الدوليين كالصين مثلا يتولى بيع أصول مصر لتسديد ديونها ومن ذلك السكك الحديدية وقناة السويس والمناجم وغيرها
هل تنهار العملة الوطنية ونجد ان عدة اجولة من الجنيه المصري تساوي دولارا واحدا
أو لم تتمكن الصين من أن يكون لها رأيا في صناعة القرار الأوروبي بعد ان اشترت أصول اليونان اثر ازمتها الاقتصادية الكبرى. فهل نجد من يشتري ديون مصر ويتلاعب بمصير المصريين ويتدخل في صناعة القرار المصري ومن ثم العربي؟
الى اين تأخذنا الأزمة الاقتصادية في مصر.
ماذا يعني أن تفلس مصر وماذا يحدث ان انهارت العملة المصرية لا قدر الله.
 

التعليقات