صحة

07:09 صباحًا EET

المبيدات الحشرية تسبب الأورام السرطانية

أفادت “منظمة الصحة العالمية” أن المبيد الحشري “ليندين” يسبب الأورام لاسيما في الغدد الليمفاوية، ويستخدم على نطاق واسع في قطاع الزراعة وفي

القضاء على القمل والجرب.

وقالت “الوكالة الدولية لأبحاث السرطان” التابعة لمنظمة الصحة، إن “المبيد الحشري ربما يتسبب في الإصابة بالأورام فيما تربطه أدلة علمية بمرض سرطان الغدد الليمفاوية، والخصية والكبد.

وفي مراجعة لمختلف المواد الكيماوية المستخدمة في قطاع الزراعة قررت لجنة خاصة بتصنيف المبيد الحشري على أنه يسبب السرطان للإنسان، وأن المبيد الحشري ربما يكون مسبباً للسرطان لدى البشر، ومبيد آخر للأعشاب يحتمل أن يكون مسبباً للسرطان لدى الإنسان.

وقالت إن “الدراسات الخاصة بالأوبئة لم تتوصل إلى زيادات كبيرة أو متوسطة في شأن مخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، بسبب التعرض لمبيد الأعشاب، لكن هناك أدلة قوية توضح أنه يؤدي إلى الإصابة بحالة الإجهاد التأكسدي التي تتسم بتدمير خلايا الجسم، علاوة على أدلة متوسطة في شأن التأثير على جهاز المناعة”.

وحظر المبيد “ليندين” منذ العام 2009 في معظم البلدان بموجب “معاهدة ستوكهولم” للملوثات العضوية المستديمة في السابق بصورة واسعة النطاق للقضاء على الحشرات في قطاع الزراعة. وفي استثناء للحظر يتاح استخدام المبيد خطأ ثان لعلاج القمل والجرب.

وذكرت الوكالة، أن دراسات موسعة خاصة بالأوبئة والتعرض للكيماويات في قطاع الزراعة في الولايات المتحدة وكندا، أوضحت زيادة بنسبة 60 في المئة فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية لأولئك الذين يتعرضون لاستنشاق المبيد الحشري.

وقالت الوكالة، “التعرض للمبيد الحشري لا يزال يحدث من خلال الأغذية وفي مكافحة الملاريا في مناطق بالقارة الأفريقية”. وأشارت إلى أن التعرض للمبيد في المجال المهني، يمكن أن يحدث أثناء عمليات التصنيع والتطبيق ويمكن أن يتعرض له الناس العاديون من خلال الغذاء والماء والغبار أو أثناء الرش.

التعليقات