عرب وعالم

07:52 مساءً EET

إيطاليا تهدد الإتحاد الأوروبي..والسبب؟!

هدد رئيس الوزراء الإيطالي، ماتيو رينزي، اليوم، الاتحاد الأوروبي، بتشكيل “خطة بديلة” وتجاهل قراراته، حول مشكلة تدفق المهاجرين الغير شرعيين إلى إيطاليا، إذا لم يتم دعم بلاده من قبل الاتحاد لإيواء المهاجرين.

وبحسب صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية، فإن إيطاليا تسعى جاهدة لاستقبال مهاجرين جدد، ولكن بدون أزمات مع جيرانها من الدول الأوروبية، مشيرة إلى مقابلة رينزي مع صحيفة “كورييري ديلا سيرا” الإيطالية، قائلاً: “إن هذه المشكلة خطيرة ولا يمكن الاستهانة بها وأن تجاوب أوروبا لاحتواء الأزمة لم يكن كافيًا”.

وأضاف رينزي، أن الاتحاد الأوروبي، يكافح من أجل خطط توزيع اللاجئين، الذين يقدروا بـ 24 ألف لاجئ من إيطاليا إلى باقي أوروبا، موضحًا أنه إذا اختارت أوروبا التضامن مع إيطاليا فلا بأس بذلك .
وأشار إلى أنه تم إنقاذ أكثر من 57 ألف مهاجر من الغرق قبالة السواحل الإيطالية فى البحر المتوسط، طالبي اللجوء هذا العام ، وإنقاذ 54 ألف لاجئ خلال العام المنقضي.

وأوضح أنه حاول معالجة مسألة الهجرة مع نظيريه البريطاني والفرنسي هذا الأسبوع في ميلان، مضيفًا أنه يريد عقد اجتماع حول المسألة مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل .

وأشار رينزى، إلى أنه ليس من العدل أن تكافح روما وحدها، أمام الكم الهائل من طالبين اللجوء من المهاجرين، كما اشتكت اليونان منذ فترة طويلة من نفس المشكلة .

وتنص اتفاقات “شنغجل” الأوروبية، على أن المهاجرين الذين يصلون لإيطاليا، يمكن أن يمروا بسهولة من خلال دول الجوار “فرنسا– النمسا- سويسرا– سلوفينيا”، وصولًا إلى “بريطانياألمانيا– والدول الاسكندنافية”، ولكن فرنسا منعت نهاية الأسبوع الماضي مرور أكثر من 200 مهاجر على حدودها مع ايطاليا إلى شمال أوروبا .

يذكر أن إيطاليا يوجد بها حاليًا 24 ألف لاجئ و16 لاجئ باليونان ما بين سوريين وإريتريين، ومن المتوقع أن تستوعب فرنسا 4051 مهاجرًا من إيطاليا، و2701 مهاجرًا من اليونان، وستستقبل ألمانيا 8 آلاف مهاجر من البلدين، حيث يوجد منهم حاليًا 24 ألف في إيطاليا و16 ألف في اليونان.

التعليقات