عرب وعالم

07:03 صباحًا EET

وثائق سنودن تجبر بريطانيا على سحب جواسيسها

أرغمت بريطانيا على سحب بعض جواسيسها من بعض الدول، بعدما حصلت روسيا والصين على الوثائق السرية التي حملها معه المستشار السابق في وكالة

الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، على ما ذكرت وسائل إعلام بريطانية.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) وصحيفة صنداي تايمز عن مسؤولين كبار في الحكومة وأجهزة الاستخبارات أن لندن اضطرت إلى سحب عملاء من بعض الدول، فيما أوضحت الصحيفة أن هذا التحرك تم بعدما تمكنت روسيا من فك رموز أكثر من مليون ملف.

وقال مصدر في أجهزة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون للصحيفة إن “روسيا والصين لديهما هذه المعلومات. وهذا يعني أنه تحتم سحب عدد من العملاء وأن كشف كيفية القيام بعملياتنا أدى إلى توقف عملية جمع المعلومات الأساسية التي نقوم بها”.

وذكرت البي بي سي على موقعها الإلكتروني استنادا إلى مصدر حكومي أن الدولتين “لديهما معلومات” حملت على نقل عملاء في الاستخبارات لكنها أشارت إلى “عدم وجود أدلة” تفيد بأن أي جواسيس تعرضوا للضرر.

ونقلت الصحيفة عن مصادر حكومية أخرى أن الصين حصلت هي أيضا على الوثائق التي تكشف تقنيات الاستخبارات البريطانية والأميركية، ما أثار مخاوف من أن يتم التعرف إلى عملائهما.

ولجأ إدوارد سنودن المستشار السابق في السي آي إيه ووكالة الأمن القومي إلى روسيا بعدما نقل إلى الصحافة كمية هائلة من الوثائق السرية لكشف مدى برامج المراقبة الإلكترونية الأميركية وحماية الحريات الفردية.

وتمكن سنودن في سياق عمله من تنزيل 1,7 مليون وثيقة سرية تظهر كيفية مراقبة السلطات مئات ملايين الأشخاص.

وأكد سنودن في وقت سابق أنه لا يمكن لأي جهاز استخبارات فك رموز الوثائق التي حملها معه.

غير أن مصدرا في الاستخبارات البريطانية قال لصحيفة صنداي تايمز “نعلم أن روسيا والصين حصلتا على وثائق سنودن وأنهما ستدققان فيهما لسنوات بحثا عن أدلة للتعرف إلى أي أهداف محتملة”.

التعليقات