عرب وعالم

07:00 مساءً EET

بعد الفشل..”أردوغان”يسعى لإعادة انتخابات البرلمان!

قال دينيز بايكال نائب رئيس “الشعب الجمهوري”، وهو أحد أهم أحزاب المعارضة التركية، إن الرئيس رجب طيب أردوغان يرى من الصعب تشكيل حكومة توافقية بين كافة الأحزاب والكتل المشاركة في الانتخابات العامة في البلاد، وذلك خلال اجتماع قصير جمع الجانبين اليوم.

وأوضح بايكال، خلال حواره مع صحيفة “حرييت” التركية، أن الرئيس أردوغان عبر من خلال بعض العبارات التي تشير إلى تفكيره في إعادة الانتخابات بشكل كامل، خاصة بعد فشل حزبه “العدالة والتنمية” في حصد نسبة أغلبية تؤهله من تشكيل الحكومة بشكل منفرد دون تحالفات حزبية.

وأكد أن أردوغان يرى صعوبة بالغة في تشكيل حكومة توافقية بين الأحزاب الفائزة بمقاعد في البرلمان التركي، على الرغم من مطالبته لهم بتنحية الخلافات جانبًا، والتركيز على إنشاء تحالف حزبي لتشكيل الحكومة، مشيرًا إلى أن الرئيس التركي يرغب في انتخابات مبكرة لإنهاء هذا الموقف المؤسف بالمشهد السياسي التركي.

ولفت بايكال إلى أن أردوغان يعكف في الوقت الحالي على دراسة العديد من الخيارات المطروحة من أجل إنهاء الحالة القائمة في المشهد السياسي بتركيا، والتي أسفرت عنها الانتخابات العامة في 7 يونيو الجاري، مؤكدًا أن الرئيس التركي قد لا يمانع في تشكيل المعارضة للحكومة، إذا ما كان ذلك هو السبيل الوحيد لتمرير الأزمة القائمة على الساحة السياسية في تركيا.

التعليقات