علوم وتكنولوجيا

06:44 صباحًا EET

“نبضات قلبك “باس ورد ك الجديد للدخول على حسابك

تسعى كافة الشركات الأمنية، إلى تطوير التقنيات المتعلقة بالتحقق من الهوية، بهدف توفير وسائل أكثر أمناً من كلمات المرور التقليدية، فبدأت تظهر أساليب جديدة لإدخال كلمات المرور الخاصة بالحسابات الشخصية للأفراد بدلاً من الأرقام.

وأعلنت شبكة “سكاي نيوز” اليوم، عن تقنية جديدة تستخدم نبضات القلب بدلاً من الأرقام لإدخال كلمة المرور الخاصة بالفرد، حيث تستبدل هذه التقنية نبضات قلب المستخدم بالأرقام، للدخول إلى الحساب الخاص به في البطاقات البنكية.

وكانت Regina Dugan رئيسة قسم المشاريع الخاصة في موتورولا، كشفت منذ فترة عن فكرة جديدة طرحتها شركة جوجل العالمية، تدور حول استخدام حبوب خاصة مثل حبوب الدواء، يبلعها المستخدم، وتستخدم حمض المعدة كطاقة للعمل، تقوم من خلاله بتكوين مفتاح مكون من البيانات المتعلقة بجسم الشخص تعطي إشارات تستخدم ككلمات مرور بدلاً من الأرقام.

كما طور فريق من الباحثين في جامعة كاليفورنيا الأمريكية، نظاماً جديدًا لإنشاء كلمات المرور، تُستخدم فيه الأفكار الواردة في المخ البشري بدل الكلمات، والحروف، والرموز، وتعتمد هذه التقنية على سماعة متخصصة توضع على الرأس، وتقرأ ما يفكر به المستخدم، وتسجله على أنه كلمات مرور.

وظهرت نتائج دراسة حديثة، أن استخدام الصورة كوسيلة لحماية أجهزة الحاسوب بدلاً من كلمات المرور التقليدية، لا يعتبر وسيلة ضعيفة كما يعتقد الكثيرون، حيث يمكن لهذا النوع من الحماية أن يكون صعب الاختراق بحسب طريقة استخدامه.

وكان في الآونة الأخيرة بدأ الحديث عن هذا النوع من الحماية، منذ اعتماده في نظام التشغيل ويندوز 8 كأحد خيارات حماية الحاسوب، حيث يستطيع المستخدم اختيار صورة ما ثم الدخول إلى النظام عبر النقر على نقاط معينة ضمن الصورة، أو رسم دوائر وخطوط حولها ينقر عليها المستخدم عند إدخال كلمة المرور.

كما نشرت مجلة تايمز الأمريكية، تقريراً في العام الماضي، عن ابتكار طريقة جديدة لاستبدال كلمة المرور بتقنية التعرف على الوجه، لفتح قفل الهاتف، وهي عبارة عن أسلوب يعتمد على قيام الشخص بالتقاط صورة لنفسه تطابق الصورة التي أدخلها فى أول مرة عند إدخال كلمة المرور، وذلك في كل مرة يريد فيها فتح الهاتف.

التعليقات