عرب وعالم

03:42 مساءً EET

الصحف العالمية:”انتهاء عصر أردوغان”!

ألقت الصحافة العالمية الضوء على الانتخابات البرلمانية فى تركيا، وقالت صحيفة “الجارديان”، إن الرئيس التركى رجب طيب أردوغان فى مزاج تصالحى الآن بعدما انقلب الناخبون الأتراك ضده، مشيرة إلى دعوته للاستقرار مع دخول البلاد فى فترة غير مستقرة لتشكيل حكومة ائتلافية بعدما عانى حزب العدالة والتنمية من خسائر فادحة فى الانتخابات البرلمانية التى أجريت أمس الأحد.

كما اهتم موقع “دايلى بيست” الأمريكى بنتائج الانتخابات التركية وقالت إن معارضى الرئيس التركى أعلنوا “انتهاء عصر أردوغان” لكن الحزب الحاكم يتعهد بالبقاء فى السلطة.

وعلى جانب آخر قالت صحيفة “الإندبندنت”، إن الشرطة البريطانية تحقق فى هجوم عنصرى بعدما قامت مجموعة من النساء بنزع حجاب امرأة مسلمة كانت فى طريقها لاصطحاب أطفالها من المدرسة.

وقال السفير السعودى لدى لندن، إن المملكة العربية السعودية على استعداد للحصول على سلاح نووى فى حال فشل المجتمع الدولى وقف البرنامج النووى الإيرانى.

وسلطت صحيفة إيه بى سى الإسبانية الضوء على اعتذار الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى للمواطنين عن أى تصرف أو إساءة تعرضوا لها من قبل الموظفين فى الدولة، معتبرة أن هذا الاعتذار يمثل خطوة جيدة وإيجابية لتعزيز ثقة المواطنين وتمسكهم بالسيسى، كما أنها خطوة فى إصلاح هياكل الدولة.

وفى الشأن الإسرائيل، كشفت صحيفة “هاآرتس” الإسرائيلية، خلال تقرير لها اليوم الاثنين، أن إسرائيل أجرت سلسلة من التجارب على تأثير وأضرار استخدام “القنبلة الإشعاعية”، وذلك فى إطار مشروع يحمل اسم “الحقول الخضراء”، وأنه تم العمل فى هذا المشروع طوال 4 سنوات فى مفاعل “ديمونا” النووى بصحراء النقب.

وعلقت وسائل إعلام إيرانية على نتائج الانتخابات البرلمانية التي فاز بها حزب “العدالة والتنمية” الحاكم فى تركيا دون أن ينجح بالحصول على الغالبية المطلقة من مقاعد البرلمان، وذهبت تحليلات إيرانية إلى أن السبب الرئيسى فى هزيمة أردوغان وحزبه الحاكم للمرة الأولى منذ 13 عاما، تكمن فى سياسات أردوغان وموقفه من بشار الأسد ودعمه للإرهاب والجماعات الإرهابية فى المنطقة ومنها داعش.

التعليقات