صحة

09:32 صباحًا EET

قرارات عاجلة ضد الاهمال والتسيب فى مستشفيات الحكومة

قام الدكتور عادل عدوي، وزير الصحة، في قرار مفاجئ بنقل مكتبه إلى مقر المعهد القومي للقلب بإمبابة، حيث فاجئ المهندس إبراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء برفقة وزير الصحة، العاملين بالمعهد القومي للقلب بإمبابة بصحبة فرق التفتيش بالوزارة وذلك لمتابعة الخدمات التي تقدم للمرضي عن كثب.



وأبدى رئيس الوزراء خلال الزيارة العديد من الملاحظات على سير تقديم الخدمة الطبية هناك.

وزير الصحة يقرر نقل مكتبه

وقال الدكتور عادل عدوي، إنه قرر نقل مكتبه بصفة دورية إلى المستشفيات بكل محافظات الجمهورية لخلق نموذج عملي بكل محافظة لتقتدي به بقية المستشفيات بالمحافظة، وأكد عدوي، أنه سوف يقوم بإدارة شئون الوزارة ميدانيا من المستشفيات بدلا من ديوان عام الوزارة.

تعليمات بالعمل الميداني

وأصدر وزير الصحة تعليماته لرؤساء القطاعات ومديري المديريات ووكلاء الوزارات علي مستوي الجمهورية بنقل مكاتبهم بشكل دوري إلى المستشفيات العامة والمركزية وإدارة العمل ميدانيا للتأكد من تطبيق معايير مراقبة الأداء.

وأشار وزير الصحة إلي أنه تم عمل حصر شامل وتقييم لأداء فريق جراحة القلب بالمعهد لتعظيم الاستفادة من غرف العمليات والقضاء علي قوائم الانتظار، مشيرًا إلى أنه تم وضع أولويات للحالات الحرجة في قوائم الانتظار.

تقييم شامل

وأضاف الوزير، أنه سيتم إجراء تقييم شامل بطريقة علمية لمستويات تقديم الخدمة ونتائج العمليات الجراحية مع وضع ذلك في الحسبان في برامج التدريب بمعهد القلب. وأنه قرر إعادة توزيع الاستشاريين الذين لم يقوموا بالعمل فعليا خلال الفترة السابقة على مستشفيات وزارة الصحة المختلفة وسوف بقوم شخصيا بمتابعة أدائهم وان كل من لا يقوم بدوره من خلال مستشفيات الحكومة فمن الأكرم له أن يقدم استقالته.

نقل الأطباء المقصرين

وكشف وزير الصحة عن قيامه بنقل الأطباء المقصرين وممن هم تقيمهم فى عام 2014 أقل من 50 % إلى مراكز القلب بالعلمين وسوهاج وقنا الجديدة ومطروح والأقصر والقباري وناصر العام، مشيرًا إلى أنه أجرى تقييم شامل لأداء غرف العمليات والعناية المركزة وفرق العاملين.

تحليل دوري لمؤشرات الأداء

وأوضح وزير الصحة أنه وجه بضرورة تعظيم الاستفادة من أجهزة المعهد القومي للقلب، مشيرًا إلى أنة سيتم وضع آليات سريعة للاستفادة من الأسرة خاصة أسرة العناية المركزة، لافتًا إلى أنه سيتم عمل تحليل دوري ودقيق لمؤشرات الأداء وفرض رقابة صارمة علي العمل لصالح المرضي بهدف توفير العلاج لمرضي القلب وتقليل قوائم الانتظار.

التعليقات