اقتصاد

07:04 مساءً EET

اتحاد الصناعات يبحث تصنيع سيارة مشتركة مع نظيرة العراقى

استقبل اتحاد الصناعات المصرية، اليوم الخميس، وفد من اتحاد الصناعات العراقية برئاسة ماجد رشك رئيس غرفة الصناعة بالبصرة وبحث الجانبين سبل التعاون الاقتصادى بين البلدين.

واقترح الدكتور محمد البهى رئيس لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات، مشاركة الجانبيين المصرى والعراقى لتصنيع سيارة، خاصة بعد إبداء وفد اتحاد الصناعات العراقى الذى يزور مصر حاليا استياءه من تغيب وجود شركات السيارات المصرية أسوة بدول أمريكا وكوريا المتواجدان بالبصرة.

وأعلن البهى عن التنسيق حاليا لتنظيم مؤتمر ومعرض مشترك على هامشه يخص الصناعات بكلا الجانبين المصرى والعراقى، مضيفا أن رجال الأعمال المصريين لديهم استعداد للمشاركة مع نظائرهم العراقيين فى مشاريع مشتركة إلا أن الظروف الاقتصادية والسياسية بالعراق تحول دون تنفيذ تلك المشروعات، لافتا إلى أنه وفقا لتصريحات الوفد من اتحاد الصناعات العراقى 80% من المنشأت الصناعية بالعراق مغلقة.

وتابع قائلا خلال لقائة بوفد من اتحاد الصناعات العراقى اليوم،:”أن الصناعة انهارت بسبب ردئة السلع التى دخلت السوق العراقى نتيجة انفتاح السوق بشكل خاطئ”، مشيرا إلى أن التجارة البينية العراقية ضعيفة للغاية مع الدول المجاورة والخارجية.

ولفت إلى وجود فرصة واعدة لزيادة فرص الاستثمار بكلا الدولتين العراقى والمصرى، مطالبا ضرورة تكاتف الجهود الصناعية العربية لتحقيق طفرة كبيرة للقضاء على الارهاب والفقر فى الوطن العربى، كاشفا عن وجود اقتراح للتعاون المشترم خاصة فيما يتعلق بمجالات الأسمنت والسيارات، مؤكدا أن لجنة التعاون العربى باتحاد الصناعات سوف توافق على مقتراحات وطالبات الجانب العراقى دون أى تحفظات.

وفى هذ الصدد عرض رفيق الضو عضو مجلس إدارة غرفة الصناعات التعدينية التعاون فى مجال الصلب من خلال تدريب العمالة العراقية بمصانع الحديد المصرية، لافتا إلى ضرورة المضى نحو تحقيق التكامل العربى بالصناعات العربية.

التعليقات