رياضة

08:29 صباحًا EET

«الفيفا» تنفي فضيحة تحويل 10 ملايين دولار لنائب رئيس الإتحاد السابق

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، صباح اليوم، الثلاثاء، بياناً نفى فيه تورط أمينه العام جيروم فالكه أو أي مسؤول في إدارته العليا في معاملات مصرفية بقيمة عشرة ملايين دولار، هي محور تحقيقات في قضية رشوة.

جاء ذلك بعد أن ذكرت ذكرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في خبر نقلته عن عدة مسؤولين أمريكين، أن الفرنسي جيروم فالك، أمين عام “الفيفا” قام بتحويل 10 ملايين دولار أمريكي، لحساب نائب رئيس الإتحاد السابق الترينيدادي الموقوف جاك وارنر، وهي الحوالة التي تعود إلى عام 2008.

وأضاف البيان، إن “إجمالي المصروفات البالغة قيمتها عشرة ملايين دولار تمت إجازتها من طريق رئيس اللجنة المالية في فيفا في ذلك الوقت، وتم تنفيذها وفقاً للوائح الاتحاد الدولي”.

وتابع: “لم يشارك جيروم فالك الأمين العام أو أي عضو آخر في الإدارة العليا لفيفا في أي خطوة من هذه العملية المذكورة”.

وكانت الصحيفة قد ذكرت أن تلك الحوالة صدرت من حساب مصرفي يملكه الاتحاد الدولي وستكون “عنصراً محورياً في قضية الفساد التي تضرب المنظمة الدولية” ومسؤوليها.

وأضافت أن الحوالة كانت اساسية في الاعتقالات والاتهامات لمسؤولي وشركاء فيفا، التي شنها القضاء الاميركي الاسبوع الماضي قبل يومين من كونغرس فيفا الذي اعاد انتخاب رئيسه السويسري جوزيف بلاتر لولاية خامسة متتالية بفوزه على الامير الاردني علي بن الحسين (133-73).

الجدير بالذكر أن الشرطة السويسرية اعتقلت الأسبوع الماضي سبعة مسؤولين بطلب من القضاء الأمريكي، وكان بينهم ائب الرئيس عن منطقة كونكاكاف جيفري ويب (جزركايمان) واتهمت شركاء تجاريين لضلوعهم بقضايا رشاوى، ابتزاز، احتيال وتبييض اموال.

وقالت المتحدثة باسم فيفا ديليا فيشر للصحيفة إن الارجنتيني الراحل خوليو غروندونا، رئيس اللجنة المالية انذاك، اذن باجراء الحوالة لوارنر، لكن هذه الدفعة “تم تنفيذها وفقًا للوائح المنظمة”.

وتذكر الاتهامات الامريكية أن الحوالة دفعت كرشاوى من اجل تصويت وارنر لملف جنوب أفريقيا لاستضافة مونديال 2010، لكن عندما عجز اتحاد جنوب افريقيا بدفع المبلغ قام الاتحاد الدولي بهذه المهمة، علمًا بأن الاتحاد الجنوب أفريقي ورئيس البلاد نفوا التهم الاسبوع الماضي.

ولدى سؤاله الاسبوع الماضي عمّا اذا كان المسؤول المعني باتهام القضاء الامريكي بتحويل الملايين العشرة، اجاب بلاتر: “بالطبع لست انا. لا املك 10 ملايين دولار”.

ويعتبر فالك حليفًا كبيرًا لبلاتر، واعلى موظف غير منتخب في المنظمة الدولية، واحتفلا سويًا بعد انتخاب السويسري العجوز في زيوريخ الجمعة الماضي.

وطرد فالك في 2006 من الاتحاد الدولي عندما كان مديراً للتسويق، اذ اعتبر قاضٍ امريكي انذاك انه كذب خلال مفاوضات مع شركة ماستركارد حول عقد رعاية، لكن على الرغم من ذلك وبعد تسوية كلفت الاتحاد الدولي ملايين الدولارات، عيّن بلاتر فالك امينًا عامًا لفيفا.

التعليقات