عرب وعالم

09:52 صباحًا EET

فاينانشيال تايمز: الشيخ محمد بن راشد حوّل دبي إلى وجهة تجارية عالمية

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز ان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، حوّل الإمارة من مجرد

ميناء صغير، الى وجهة تجارية عالمية، تعج بالأبراج العالية والمعالم العمرانية. وتحتضن شركة طيران عالمية، ساهمت في تطور المدينة-الدولة.

وأصبح قطاع الطيران يساهم في ناتج دبي المحلي الاجمالي، محولا المدينة الى «استراتيجية مدينة – مطار» عبر تطوير مطار بكلفة 32 مليار دولار.

واضافت فاينانشيال تايمز ان موريس فالاجان، ساهم في تأسيس طيران الامارات، التي اصبح نموها نموذجا يحتذى به، بحيث راحت ناقلات اخرى في المنطقة تقلدها، معيدة اعادة رسم صناعة الطيران.

وركزت الشركة التي بدأت بطائرتين، ناقلة إقليمية مهيمنة في المنطقة وقتذاك، وركزت الادارة على توفير ارقى الخدمات، وخدمة ترفيهية اكثر من نظيراتها. وأصبح أسطول طيران الامارت اليوم يضم 231 و84 الف موظف، وتهدف الى ان تصبح اكبر شركة طيران دولية من حيث عدد المسافرين بحلول 2020.

وقالت الصحيفة اللندنية: إن نجاح طيران الامارات نابع من التزام الحكومة ببنية المطار التحتية، وموقع المدينة الجغرافي «المثالي» الذي أتاح لمعظم مدن العالم ان ترتبط عبر دبي.

من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «لوفيغارو» الفرنسية أن دبي تصبو لرفع عدد السياح إليها مرتين في ظرف خمس سنوات، وإنشاء هياكل استقبالهم جارٍ على قدم وساق. وقالت ان الامارة جذبت العام الماضي 11.6 مليون سائح بنسبة نمو 5.6% ، وأن الإمارة تستهدف الوصول إلى 20 مليون سائح في 2020، بخلاف عدد الزوار المتوقع عددهم بمعرض إكسبو 2020. وذكرت الصحيفة أن دبي هي المدينة الأكثر جذباً واستقطاباً للزوار، وتعد مركزا تجاريا مميزا جعلها عاصمة التسوق في الشرق الأوسط من خلال امتلاكها مول دبي أكبر مركز تسوق في العالم بمساحة 5 أضعاف ملعب كرة قدم.

التعليقات