مصر الكبرى

11:03 صباحًا EET

رئيس هيئة البترول : نسعي لإقتراض 2 مليار دولار لسداد إلتزامات الهيئه الماليه ومستحقات الأجانب

وزهران يرد : لن تمنح مورجان ستانلي وجي بي مورجان قرضاً بدون ضمانات فعليه كرهن حصة من إنتاج الزيت الخام
كتب : مصطفي أبوزيد
قال المهندس هاني ضاحي رئيس الهيئه العامه للبترول أن الهيئه تسعي لإقتراض 1,7 إلي 2 مليار دولار بهدف سداد شريحة من إلتزامات الهيئه الماليه وجزء من مستحقات الشركاءالأجانب لدي الهيئه .

وأضاف ضاحي إن هذه الخطوة تستهدف من ورائها الهيئة بشكل رئيسي تسديد جزء من مستحقات الشركاء الأجانب وتقديم حافز لهم من أجل توسيع نطاق الإستثمار ومواصلة عمليات التنمية .
وأشار ضاحي أن تلك الخطوه تعمل علي تعزيز العلاقات مع الشركاء العاملين في مجال إنتاج الغاز والبترول ، وقد أسندت الهيئه العامه للبترول لبنكي الإستثمار مورجان ستانلى وجى بى مورجان مهمة ترتيب القرض واللذان طلبا من بنكي الأهلي ومصر المشاركة فى ترتيبهما .
وعلي جانب آخر قال الدكتور إبراهيم زهران الخبير البترولي أن " مورجان ستانلي " و " جي بي مورجان " تحتاج إلي ضمانات حقيقيه لإقراض الهيئه 2 مليار دولار ، وتتمثل تلك الضمانات في رهن جزء من حصة إنتاج الزيت الخام المصري لصالح مورجان ستانلي و جي بي مورجان أو بيع إحدي الأصول الخاصه بالهيئه كالزيت أو الغاز الطبيعي .
وأضاف زهران أن قطاع البترول يحتاج إلي إعاده هيكله كامله وجزريه لإبادة الفساد المتفشي بالقطاع ، لكي نعلم أين يتم صرف ال 120 مليار جنيه قيمة الدعم المزعم والتي تسرق من القطاع .
وبين زهران أن المشكله ليست في الإقتراض ولكن في الضمانات التي تستعمل علي بيع أصول الدوله والتي لكل مواطن حق فيها ومورجان ستانلي لا تعطي لله ولكنها تحتاج لشئ له ثمن مقابل إقراضك فهي ستشتري الزيت الخام بسعر متدني وبخس ونذهب نحن لنستورد الزيت الخام من الخارج بأعلي من 140 دولار للبرميل .

التعليقات