عرب وعالم

06:32 مساءً EET

بريطانيا: مهربي البشر يتقاضون 1300إسترليني مقابل الفرد

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن مهربي البشر يتعاملون بعنصرية في تجارتهم المشبوهة، موضحة أنهم يتحصلون من المهاجرين على حوالى 1300 جنيه إسترليني عن كل فرد لعبور البحر المتوسط، ويفرقون بين الركاب على أساس لون البشرة ويحبسون الأفرقة.

جدير بالذكر أن نحو 700 مهاجر لقوا حتفهم غرقا، وقالت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين: إنهم كانوا يبحرون باتجاه إيطاليا، وغرقوا على الأرجح إثر انقلاب مركبهم في البحر المتوسط قبالة ساحل ليبيا

ونقلت قنوات تلفزيونية إيطالية حكومية وخاصة عن المتحدثة باسم المفوضية بإيطاليا كارلوتا سامي: أن 28 شخصا كانوا على ظهر المركب المنكوب وأنقذتهم سفينة تجارية أكدوا أن بقية الركاب الذين يزيد عددهم على 700 غريق.

ووفقا لشهادات الناجين انقلب المركب بسبب تجمع الركاب في جهة واحدة منه أثناء اقتراب سفينة تجارية منه.

وعقب الحادث ، بدأت عمليات بحث عن الضحايا في المنطقة التي تتواجد فيها البحرية الإيطالية، وكان خفر السواحل الإيطاليون قد أنقذوا مؤخرا مئات المهاجرين القادمين من الساحل الليبي ونقلوهم إلى موانئ في جنوب إيطاليا على غرار ميناء “أوغوستا” في جزيرة صقلية, في حين لقي عشرات آخرون حتفهم. 

ووصفت الصحيفة مهربي البشر بعديمي الرحمة، ونقلت الصحيفة عن أحد المهاجرين الذين استطاعوا وصول ميناء لامبيدوسا الإيطالي للعاملين بمنظمة “انقذوا الأطفال”: إن مهاجرين من دول الصحراء الإفريقية كانوا يُحبسون عادة أسفل سطح المركب ويحرمون من المياه وضوء الشمس”. 

ويشهد البحر المتوسط منذ أشهر تدفق آلاف المهاجرين، ومعظمهم أفارقة ينطلقون من ليبيا، وفقا لمنظمات دولية.

وسرد أحد الشباب المهاجرين إن الليبيين الذين جاءوا به إلى إيطاليا ليسوا ببشر، فهم لا يتعاملون سوي بالسلاح، مضيفا :”دفعوا ثمانية نيجريين في البحر، ولم يقدموا لهم الماء كما لم يسمحوا لهم بالذهاب إلى دورة المياه“.

وتابع بالقول: “لو كنت مريضا فهم لن يعالجوك ولو حاولت الحصول علي الهواء بالصعود للطابق العلوي قد يقتلوك”.

التعليقات