الحراك السياسي

01:46 مساءً EET

تعليق الصحف العالمية على الحكم الصادر ضد مرسى

أبرزت جميع الصحف والوكالات العالمية خبر محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي وارتدائه البدلة الزرقاء للمرة الأولى منذ إبعاده عن الحكم في يوليو 2013 بعد مظاهرات مليونية حاشدة طالبت برحيله، كما أنه أصبح أخر قيادة خوانية ترتدي البدلة الزرقاء في أعقاب اتهامات للإخوان كتنظيم إرهابي.

 

وأشارت ديلي تليجراف البريطانية إلى حكم السجن المشدد ضد مرسي وعدد من القيادات الإخوانية لإستعراض القوة والعنف ضد متظاهرين معارضين للرئيس السابق قرب مقر الاتحادية خلال فترة توليه الحكم ديسمبر 2012، بعد أن كان أقوى رجل في البلاد.

 

كما لفتت إلى تبرئته في قضايا أخرى بالقتل العمد لمتظاهرين كان من الممكن أن يواجه خلالها الإعدام، بينما تنتظره أربع قضايا أخرى  بالتجسس، والتعاون مع نظمة حماس، وهروبه من سجن وادي النطرون، وتسريب مستندات لقطر.

 

فيما أفردت الصحيفة تحليلًا لمجريات الأحداث أمام القصر الرئاسي بالإتحادية خلال تولي جماعة الإخوان حكم مصر واندلاع اشتباكات دامية أدت لمقتل 10 على الأقل وصحفي خلال الأحداث التي اتهمته الحكومة بتدبيرها وتحريض مؤيديه على تفريق الإحتجاجات بالقوة وضرب المتظاهرين الذين كانوا يعارضون إصدار مرسي إعلانًا دستوريًا يخول له الانفراد بالحكم وتكريس الإنقسامات داخل المجتمع وأدى أخيرًا إلى خروج مظاهرات مليونية حاشدة أتاحت للجيش التدخل لإقصائه.

 

وأشارت إلى تصريح عبدالمنعم عبدالمقصود محامي الإخوان، بطعنهم على الحكم الذي لا يتضمن أدلة كافية لإدانة الرئيس المعزول على حد قوله، وأضاف أنهم أحضروا لمرسي ملابس زرقاء اليوم قبل صدور الحكم.

 

وأبرزت واشنطن بوست الأمريكية، أن مرسي واجه اليوم الثلاثاء أول حكمًا بالسجن المشدد من الـ5 قضايا الأخرى التي تنتظره، وأشارت إلى قيام التليفزيون بعرض وقائع المحاكمة على الهواء مباشرة، وقامت بعرض مشاهد العنف التي تدين قيام الإخوان بقمع الإحتجاجات المعارضة للإخوان، بينما أشارت إلى انتقاد عمرو دراج العضو الإخواني البارز بأن المحاكمة صورية وغير مدعمة بالدلائل.

 

وحللت الصحيفة الأمريكية أيضًا مجريات الأحداث أمام الاتحادية التي أدانت مرسي وكذلك نيته في الانفراد بالحكم وإقصاء المعارضة وتكريس الانقسام.

 

 

في نفس السياق أيضا أشارت كل من “جارديان”، و”إندبندنت” البريطانيتين إلى مواجهة مرسي أول حكم بالسجن المشدد 20 عامًا برفقة قيادات من جماعة الإخوان أبرزهم عصام العريان ومحمد البلتاجي لإدانتهم بإستعراض القوة والعنف والإحتجاز غير الشرعي وتحريض مؤيديهم على فض المظاهرات بالقوة خلال اشتباكات دامية وقعت خلال حكم مرسي، كما لفتت كل منهما إلى خروج الملايين ضد حكم الإخوان الأمر الذي أدى إلى الإطاحة به من الحكم الذي لم يستمر سوى عام واحد فقط.

التعليقات