ثقافة

09:47 صباحًا EET

“العلاقات الثقافية” تستضيف تكريم “الألكسو” للشيخة مي آل خليفة

تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، استضاف قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة ا.د. حنان منيب المحاضرة الثالثة في سلسلة محاضرات الألكسو الشرقية التي تُقدمها المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “ألكسو” برئاسة ا.د. عبدالله حمد محارب واستضافت خلالها معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار .

وجاءت بعنوان ” الاستثمار في الثقافة ” وذلك بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية وحضرها عدد كبير من رموز الفكر والأدب والسياسة والفن من بينهم السيد ياسين، فاروق جويدة، مصطفى الفقي، يحيى الجمل، مشيرة خطاب، مكرم محمد أحمد، محمد ثروت، محمد عفيفي، وأدار اللقاء الإعلامي/ جمال الشاعر.

 

أتى اللقاء إحتفاءًا وتكريمًا بالشيخة مي كشخصية رائدة في المشهد الثقافي والفني العربي، وبدورها الوطني في تطوير البنية التحتية الثقافية في مملكة البحرين للحفاظ على التراث وتنمية السياحة المستدامة، ونجاحها في خلق شراكة فاعلة بين القطاعين العام والخاص عبر إطلاقها لمبادرة ” الاستثمار في الثقافة ” التي جاء ضمن أبرز ثمارها إنشاء متحف موقع قلعة البحرين وتشييد مسرح البحرين الوطني الذي يُعد من أهم عوامل جذب السياحة الثقافية للمملكة.

 

وقد استعرضت الشيخة مي في محاضرتها مجموعة من أهم إنجازتها في مجال التنمية الثقافية بكافة فروعها لاسيما في مجال العِمارة، منطلقة من تاريخ تأسيسها لمركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث عام 2002، مرورًا بخطط التطوير والتحديث في هذا المشروع وغيره من المشروعات الثقافية والأثرية الهامة، وكذلك إهتمامها ببناء قدرات الشباب تحت مبادرة ” تاء الشباب ” التي احتضنت المواهب البحرينية الناشئة ودعمتها وهيئت لها سبل الحوار الثقافي البناء فيما بينها.

 

وتعتبر الشيخة مي بنت محمد آل خليفة مثال يحتذى لمناصري الثقافة والتراث، وهي أول من حاز على جائزة كولبير للإبداع والتراث في عام 2010، كما كرمتها مؤسسة الفكر العربي بجائزة الإبداع الاجتماعي نظير قيادتها المتميزة للعديد من المبادرات الثقافية والسياحية السنوية مثل مهرجان ربيع الثقافة ومهرجان صيف البحرين، كما حصلت عبر مسيرتها الحافلة على وسام جوقة الشرف برتبة فارس من دولة فرنسا، ووسام “الحضرة الشريفية” من المملكة المغربية، ووسام النجم الإيطالي من جمهورية إيطاليا، وكذلك وسام البحرين من الدرجة الأولى، وهي أيضًا تُعتبر مؤرخة مرموقة لها العديد من المؤلفات التي نشرت في البحرين وخارجها.

 

تجدر الإشارة أن منظمة “الألكسو” تُقدم للجمهور العربي من خلال سلسلة محاضراتها هذه أعلام الفكر والسياسة والدبلوماسية تكريمًا لهم ولمسيرتهم الحافلة بالإنجازات الوطنية والإقليمية والدولية المشرفة.

 

التعليقات