عرب وعالم

08:49 مساءً EET

نائب خارجية أمريكا:”بشار الأسد ديكتاتورا وحشيا”

قال نائب وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن” إن ديكتاتورا وحشيا مثل الأسد لا مكان له في مستقبل سوريا.”

وأضاف المسئول الأمريكي في تصريح عقب لقائه مع رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إن: “الولايات المتحدة ملتزمة بالمساعدة في إحداث تحول سياسي في سوريا، ما يؤدي إلى تشكيل حكومة تضم الجميع وتأمين مستقبل من الحرية والكرامة والأمن للشعب السوري.

وأضاف أن الكرامة لا يمكن أن تتحقق إذا بقي الديكتاتور الحالي الذي يقصف شعب سوريا بالغاز والبراميل، مشيرا إلى أن دعم حزب الله للأسد – بل في الواقع شريان الحياة الذي يقدمه – لا يؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع والمعاناة، ويقدم لداعش أداة لتجنيد (المقاتلين)، ويدفع بالمزيد من اللاجئين للفرار إلى لبنان.. معتبرا أن أعمال حزب الله في سوريا هي سيئة لشعبي سوريا ولبنان.

وتابع قائلا إن”مساعداتنا الأمنية للبنان من تدريب ومعدات وأسلحة وذخيرة قد بلغت أكثر من مليار دولار على مدى السنوات التسع الماضية، وهي تعزز قدرات الحكومة اللبنانية على حماية الشعب اللبناني، وهزيمة المتطرفين، وتأمين الحدود، مؤكدا أنه عندما وضعت أحداث الخريف الماضي في عرسال تحديا جديدا أمام القوات الأمنية، ردت الولايات المتحدة بمساعدة عملية و”سوف نواصل القيام بذلك”.

وفيما يتعلق بلقائه رئيس مجلس الوزراء قال: “استعرضنا مع رئيس مجلس الوزراء اللبناني التطورات في المنطقة، بما في ذلك الاتفاق بين مجموعة 5+1 وإيران حول معايير خطة شاملة بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي تقرر الأسبوع الماضي في لوزان، فضلا عن الصراعات في سوريا واليمن ومستقبل سلام الشرق الأوسط.

التعليقات