اقتصاد

05:48 مساءً EET

ارتفاعً أسعار الحديد بأبريل رغم تثبيت سعره

شهدت أسعار حديد التسليح فى شهر أبريل الجارى ارتفاعًا ملحوظًا يقدر بـ200 جنيه للطن عن الأسعار الرسمية، التى أعلنت عنها شركات حديد التسليح لهذا الشهر، وأكد عدد من الخبراء أن السبب يعود إلى نقص حديد التسليح فى الأسواق بعد نقص الدولار اللازم للاستيراد، وفى المقابل قامت شركات الحديد بضخ كميات ضئيلة جدا بتراجع نسبته٥٠٪ عن النسبة المقررة للمعروض فى السوق المحلية.

وأعلنت شركة حديد عز وباقى شركات حديد التسليح تثبيت أسعارها عند ٤٧٣٠ جنيها تسليم أرض المصنع، والمستهلك النهائى بمتوسط ٥٠٥٠ جنيهًا وفقا للموقع الجغرافى لكل محافظة، واختلاف النولون، الذى يرفع من السعر النهائى للمستهلك فى بعض المناطق، فى حين أن سعر طن حديد التسليح داخل الأسواق حاليا يصل للمستهلك إلى ٥ آلاف و٢٥٠ جنيها أى بزيادة ٢٠٠ جنيه فى الطن الواحد.

وقال شريف جودة، أحد وكلاء الحديد، إن شركات الحديد تراجعت عن ضخ الكميات المقررة للسوق المحلى بحجة عدم وجود دولار من البنوك لاستيراد خام الحديد (البليت)، واتخذت أنظمة جديدة للوكلاء سمى بنظام الجدول، ويحصل بمقتضاه الوكلاء على الحديد وفقا لمواعيد محددة فى الجدول باليوم والتاريخ، كما تراجع عدد نقلات الحديد من أربع نقلات لكل وكيل إلى نقلة واحدة على الأكثر.

وأضاف شريف جودة أن المستهلك يتحمل حاليًا زيادة الأسعار بعد تقليل صرف الاعتمادات المستندية لمستوردى البليت لتصنيع خام الحديد.

وأكد أحمد الزينى، رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، أن نقص الحديد أدى إلى ارتفاع أسعاره فى الأسواق، كما أن فرض رسوم على المستورد وتوقف ضخ كميات من الدولار للمستوردين ساهم فى زيادات فى أسعار طن الحديد ونقص المعروض منه فى الأسواق.

التعليقات