اقتصاد

02:19 مساءً EET

معهد بحوث البترول ينجح فى تطوير حفازات للتحويل الجاف للغاز الطبيعي

تمكن فريق بحثي بقيادة الدكتورة سهام التمتامي بقسم تطوير العمليات بمعهد بحوث البترول من تطوير حفازات ومفاعلات غشائية حديثة للتحويل الجاف للغاز الطبيعي باستخدام ثاني أكسيد الكربون .

وقال الدكتور أحمد الصباغ مدير المعهد- فى تصريح اليوم الأربعاء – إن المشروع يعتبر مشروعا قوميا يهدف إلى تعظيم عملية تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز التخليق عن طريق تحضير عامل مساعد ذو فاعلية عالية ورخيص الثمن , وزيادة سرعه التفاعل وزيادة الانتاجية عن طريق استخدام المفاعل الغشائي الانتقائي لفصل الايدروجين ووضع الأسس

الهندسية للتصميم والتشغيل الامثل لمفاعل تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز التخليق باستخدام غاز ثاني اكسيد الكربون من خلال النمذجة والمحاكاة للتفاعلات الكيميائية التي تحدث اثناء عملية التحويل .

وأضاف أن الغاز الطبيعي يمثل مصدرا مهما للطاقة في ظل وجود مخزون كبير منه على مستوى العالم لم يستغل بعد لذلك كان من الضروري تطوير عمليات لتحويل الميثان وهو المكون الرئيسي للغاز الطبيعي إلى غاز التخليق

والذي يتكون من الايدوجين واول اكسيد الكربون ويعتبر غاز التخليق المادة الأولية لتحضير العديد من المركبات العضوية مثل الكحوليات والأحماض العضوية بل والوقود السائل من خلال تفاعل” فيشروتروبش” .

وأوضح الصباغ أنه من خلال امكانية الحصول على الايدروجين بصورة نقية سيستخدم في تخليق النشادر وعمليات المعالجة بالايدروجين للمنتجات البترولية وعمليات الاختزال في الصناعات المعدنية واستخدامات خلايا الوقود باعتباره طاقة المستقبل .

 

وأشار إلى أن تحويل الغاز الطبيعي إلى غاز التخليق باستخدام ثاني اكسيد الكربون هام وذلك لما له من أثر في تخفيض انبعاثات الغاز الحراري ومنها الميثان وثاني اكسيد الكربون والذي يساعد على تخفيض معدلات ازدياد حرارة الجو على مستوى العالم .

التعليقات