عرب وعالم

10:55 مساءً EET

أمريكا: لدينا القدرةعلى منع إيران من تطوير قنبلة نووية

أكدت القوى الكبرى مجدداً أن موقفها موحد في المفاوضات حول الملف النووي الإيراني وذلك بعد أسبوع من المفاوضات في لوزان السويسرية لم تسمح بالتوصل إلى اتفاق، وأكد جون برينان مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أن واشنطن قادرة على منع طهران من تطوير قنبلة نووية مشدداً على أن إيران تدرك أنها ستواجه “تداعيات هائلة وعواقب” إذا قررت المضي قدماً في بناء ترسانة نووية .

وفي ختام اجتماع لوزراء خارجية الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وممثلة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، قال وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند “سنواصل العمل معاً في إطار من الوحدة للتوصل إلى نتيجة ايجابية” .

وعقد الاجتماع في إحدى قاعات مطار هيثرو حيث توقف كيري قبل أن يستقل الطائرة عائداً إلى واشنطن بهدف البحث في مواصلة المفاوضات التي تهدف إلى التوصل إلى اتفاق سياسي قبل موعد انتهاء المهلة في 31 مارس . 

وأضاف هاموند “نحن متفقون على أن تقدماً كبيراً تحقق بشأن نقاط أساسية لكن ما زالت هناك نقاط مهمة لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق بشأنها” . وقال “آن الأوان لأن تتخذ إيران بشكل خاص قرارات صعبة” . 

على صعيد متصل، أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سي آي ايه) جون برينان، أن واشنطن قادرة على منع إيران من تطوير أسلحة نووية حتى لو انسحبت من المحادثات بشأن ملفها النووي . وقال برينان لشبكة فوكس نيوز الإخبارية إن أمريكا لديها العديد من الطرق التي تضمن ألا تصبح إيران قوة نووية . وأكد أن “الولايات المتحدة تملك أشياء عدة تستطيع من خلالها منع إيران من الحصول على قنبلة” .

وأضاف أن واشنطن لا تعتبر إيران حليفاً في القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي .

ورداً على سؤال حول ما إذا كان يشعر بالقلق من احتمال بدء سباق تسلح في المنطقة في حال واصلت ايران بناء ترسانتها النووية، قال برينان إن الشركاء في الخليج ومن بينهم السعودية واثقون بأن الولايات المتحدة ستتحرك كضامن لأمن المنطقة .

وأضاف “سنبقى على اتصال وثيق، وأنا واثق بأن السعوديين سيكونون شريكاً ولاعباً مسؤولاً في المنطقة” .

التعليقات