عرب وعالم

06:29 مساءً EET

مجلس الأمن يدين الهجوم على متحف باردو في تونس

أدان أعضاء مجلس الأمن الدولي بأشد العبارات الهجوم الإرهابي على متحف باردو الوطني في تونس, الذي أسفر عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن, حسبما ذكر مركز أنباء الأمم المتحدة اليوم الخميس, عن تعازيهم لأسر الضحايا وحكومة تونس والحكومات الأخرى ذات الصلة التي فقدت مواطنيها في هذا الهجوم.

وأكد أعضاء مجلس الأمن ضرورة تقديم مرتكبي ومنظمي وممولي ورعاة هذه الأعمال الإرهابية البغيضة للعدالة, وحثوا جميع الدول, وفقا لالتزاماتها بموجب القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة, على التعاون بنشاط مع السلطات التونسية في هذا الصدد.

وشدد أعضاء مجلس الأمن على أن أي هجوم إرهابي لن يعكس مسار تونس نحو الديمقراطية والجهود الموجهة نحو الانتعاش الاقتصادي والتنمية.

كما وصفوا الأعمال الإرهابية بأنها أعمال إجرامية وغير مبررة بغض النظر عن دوافعها, وأينما ومتى وأيا كان مرتكبوها ولا ينبغي ارتباطها بأي دين أو جنسية أو حضارة أو جماعة عرقية.

كذلك أكد أعضاء مجلس الأمن على الحاجة إلى المكافحة بكل الوسائل التهديدات ضد السلام الدولي والأمن الناجمة عن الإرهاب, وفقا لميثاق الأمم المتحدة, وجميع الالتزامات بموجب القانون الدولي, لا سيما قانون حقوق الإنسان الدولي, وقانون اللاجئين والقانون الإنساني.

من جانبها, أدانت المديرة العامة لليونسكو السيدة إيرينا بوكوفا الهجوم, وأعربت عن مؤازرتها لتونس ولأسر الضحايا وذلك أثناء زيارتها لمتحف اللوفر بباريس مع رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا أولاند للتنديد بتدمير المتطرفين للتراث.

وقالت “أسفر هذا الهجوم الإرهابي الجديد عن عشرات القتلى والجرحى. إن متحف باردو مكان مفتوح للجميع وهو فضاء للاكتشاف والحوار بين الثقافات، وهذا العمل الجبان يتعارض مع هذه المبادئ ويجب أن يقوي وحدتنا في مكافحة التطرف.”

التعليقات