الحراك السياسي

09:00 مساءً EET

إعتراضات تركية بسبب إطلاق إسم «قطر» على أحد أهم شوارع إسطنبول

أصدرت بلدية مدينة إسطنبول قرارا بتغيير اسم أحد أهم وأروع الشوارع في مدينة إسطنبول إلى” قطر” تزامنا مع زيارة الأمير تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني ولقائه رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو في إسطنبول أمس.

وبحسب صحيفة”حريت” التركية اليومية، أصدرت رئاسة بلدية إسطنبول قرارا بتتغيير اسم شارع “إستينيا بايري” الواقع في حي صاريير، أحد أفخم وأرقى أحياء الشطر الأوروبي من مدينة إسطنبول، بعد انتهاء أعمال ربطه بشارع “ثاقب صابانجي”، إلى شارع “قطر”، تزامنا مع لقاء أمير قطر وداود أوغلو.

وكان أحمد داود أوغلو التقى الشيخ تميم أمس الجمعة بمدينة إسطنبول لمدة 45 دقيقة. بعدها توجه داودأوغلو إلى مطار أتاتورك للعودة مرة أخرى إلى أنقرة دون الإدلاء بأي تصريحات صحفية حول اللقاء.

نقاشات بسبب تغيير اسم الشارع

وكانت عمليات التصويت على تغيير اسم الشارع شهد اعتراضات وانتقادات واسعة، فقد اعترض عضو مجلس بلدية بشيكتاش وبلدية مدينة إسطنبول جودت بايرام على تغيير اسم شارع “إستينيا بايري”، موضحا أن الشارع يعد إرثا للشعب التركي. وطالب السلطات التركية بإطلاق اسم “قطر” على أحد الشوارع الجديدة في مدينة إسطنبول بدلا عن ذلك.

وأشار بايرام إلى التصريحات السابقة لرئيس بلدية مدينة إسطنبول قادير طوب باش، التي قال فيها: “إذا أردنا تغيير اسم محطة أتوبيس في إسطنبول فسنقوم باستطلاع رأي المواطنين”، مطالبا بدعوة سكان منطقة صارير للاستفتاء على الاسم الجديد للشارع.

التعليقات