عرب وعالم

05:53 مساءً EET

المغرب يستدعى سفيره في نيجيريا

قرر المغرب الاستدعاء الفوري لسفيره في العاصمة النيجيرية أبوجا؛ للتشاور بعد إعلان الأخيرة، أن “اتصالاً هاتفيًا جرى بين العاهل المغربي والرئيس النيجيري”، الأمر الذي نفاه المغرب معتبرًا ذلك من قبيل الدعاية الانتخابية.

ونفى الديوان الملكي المغربي “بشكل قاطع، الإدعاءات الكاذبة للسلطات النيجيرية، والتي تحدثت عن إجراء اتصال هاتفي مزعوم بين الملك محمد السادس ورئيس جودلاك جوناثان”.

من جانبها، أصدرت الخارجية المغربية، بيانا، أعلنت فيه أن “الملك محمد السادس رفض طلب السلطات النيجرية، لإجراء اتصال هاتفي، لأنه يندرج في إطار المناورات الانتخابية الداخلية في نيجيريا، وبسبب المواقف العدائية لنيجيريا حيال الوحدة الترابية للمملكة المغربية”.

وأشار البيان إلى أن “مسعى سلطات نيجيريا، محاولة لاستمالة الناخبين المسلمين فيها أكثر من كونه مبادرة دبلوماسية عادية”، معربًا عن استغرابه “تصرفات نيجيريا، وأنها تتناقض مع روح المسؤولية، التي ترى السلطات المغربية أنه يتوجب أن تسود العلاقات بين الدول”.

وسبق للمغرب أن اتهم، خلال الأسبوع الماضي رسميا، نيجيريا بمعاداة القضايا الاستراتيجية للعرب وللمسلمين والقيام بتحركات دولية ضد المغرب حيال الوحدة الترابية للمملكة في قضية الصحراء.

التعليقات