ثقافة

10:04 صباحًا EET

الخميس .. إفتتاح المعرض الثالث لقاعة ( أجيال ) بالأسكندرية

يفتتح ا.د. أحمد عبدالغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية يرافقه د. إيمان النشار رئيس الإدارة المركزية للمتاحف والمعارض المعرض الثالث الذي تستضيفه قاعة أجيال (أجيال 1 وأجيال 2) بمركز محمود سعيد للمتاحف بالاسكندرية وذلك في تمام الساعة الثالثة عصر يوم الخميس 5 مارس2015 ويحضره لفيف من الفنانين التشكيليين والنقاد.

كعادتها تُقدم القاعة 6 فنانين في كل عرض، ففي قاعة ” أجيال 1″ نلتقى والفنان حامد عويس أحد رموز الحركة التشكيلية المصرية والذي تتلمذ على يديه العديد من الفنانين الذين يشكلون جانباً مهماً من الحركة الفنية التشكيلية الآن، والذي تُعرض له أعمالاً رمزية مع تلميذه الفنان ا.د. محمد سالم الذي يُقدم فى هذا المعرض الفنانة الشابة منى قناوي كفنانة صاحبة تجربة متميزة والتي تقدم في هذا المعرض مجموعة من الأعمال الفنية في مجال الفسيفساء تكشف جوانب عدة من تجربتها الجادة فى هذا المجال.

بينما تحتضن قاعة (أجيال 2) أعمال الفنان الراحل سعيد العدوى (1938 – 1973) من الرموز الفنية التي رحلت في زهرة شبابها لكن ترك بصمة واضحة وميراثاً إبداعياً جعل منه علامة مضيئة فى تاريخ الحركة التشكيلية المصرية، والذي اختارته الفنانة المتميزة د. ريم حسن التي قالت: سمعت عنه الكثير من زميل عمره وكفاحه الفنان الكبير ا.د. مصطفى عبد المعطي، ومن الفنان محمود عبدالله ثالث ضلع من مثلث جماعة التجربيين التي تأسست في فترة الستينيات وكانت من أهم مراحل تطور الفن المعاصر في مصر، لذا انتهزت هذه الفرصة ليكون معي في عرض واحد وأن أحصل على شرف العرض بجانبه، كما أسعد بتقديم الفنان حكيم أبوكيله تشكيلي شاب خريج كلية الفنون الجميلة دفعة 2012، قسم التصميمات المطبوعة، ويعمل في مجال الإخراج السينمائي، تستهويه ببراعة وحدة الفنون ويتميز في الصورة ذات القالب الحداثي ذو المنطق المتجدد والمبني على أطر غاية في القدم والتي تطل علينا من عوالم غابرة قد تكون حضارات أو أساطير أو حتى أحلام قديمة، وهي تجربة جديرة بالمشاهدة.

ويستمر المعرض حتى 31 مارس بمركز محمود سعيد للمتاحف (6 ش محمد باشا سعيد – جناكليس – الأسكندرية).

التعليقات