عرب وعالم

07:38 صباحًا EET

عجمان تسجل ريادتها كأول حكومة في المنطقة تعتمد تطبيقات الدفع الإلكتروني micro e-payment

أعلنت شركة بيفورت PAYFORT –بوابة المدفوعات الإلكترونية الرائدة في العالم العربي -اليوم عن التعاون مع حكومة عجمان في توفير خدمة الدفع الإلكتروني لانتظار السيارات والمركبات parking space، مباشرة عبر الهاتف المتحرك من خلال بطاقات “الائتمان”. وبتقديم هذه الخدمة الجديدة تكون حكومة عجمان هي أول حكومة في المنطقة تتبنى تطبيقات وحلول الدفع الإلكتروني الذكية التي تتيح سداد قيمة الخدمات الحكومية الصغيرة “مهما كان مقدارها” micro e-payment سواء انتظار السيارات أو غيرها من الخدمات الحكومية.

تعد حكومة عجمان واحدة من الإمارات السبع التي تتكون منها دولة الإمارات العربية المتحدة، وقد تبنت التطبيق المبتكر الذي طورته شركة بيفورت –التي تتخذ من دبي مقرا لها -كأول خدمة دفع إلكتروني للخدمات الحكومية، تعتمد على تطبيقات الهاتف المتحرك، مما سيقود إلى دفعة هامة على صعيد انتشار تلك الخدمات على مستوى الخليج والشرق الأوسط.

 وتتميز الخدمة الجديدة التي تقدمها دائرة البلدية والتخطيط في حكومة عجمان لسداد قيمة انتظار السيارات والمركبات -والتي تتمتع بها أيضا كافة المركبات المسجلة في دولة الإمارات -بالسهولة والراحة التامة، وذلك في مقابل الطريقة التقليدية للدفع عبر العملات المعدنية، والتي استمرت لأجيال عديدة على مستوى العالم. وعبر التطبيق الجديد من بيفورت، والذي هو متاح لحامي الهواتف المتحركة بنظامي “أندرويد”Android  و”آي أو إس” iOS على السواء، فإن كل ما على قائد السيارة، هو إدخال بيانات السيارة وبطاقة “الائتمان” لمرة واحدة فقط. ويتم خصم رسم الانتظار عبر البطاقة المصرفية، فقط بعد موافقة قائد السيارة.

وأكد السيد/ عمر سدودي، الرئيس التنفيذي لشركة بيفورت: على أن ريادة حكومة عجمان وفي القلب منها دائرة البلدية والتخطيط لتقديم “أول تطبيق ذكي للدفع الإلكتروني لرسوم الخدمات الحكومية عبر الهاتف المتحرك في المنطقة” هو أمر يستحق الإشادة والتقدير. وأشار إلى أن التطبيقات الخاصة بتوفير حلول الدفع الإلكتروني لسداد مقابل الخدمات الحكومية تمثل الأساس الذي ستقوم عليه عملية انتشار تلك الخدمات في المستقبل. وبتقديم حكومة عجمان لأول تطبيق للدفع الإلكتروني في هذا المجال فإنها بذلك تحتل مركزا يؤهلها لتكون “مدينة ذكية” في المستقبل.

 وبالنظر إلى أن معدل انتشار الهواتف المتحركة الذكية بدولة الإمارات العربية المتحدة يعد الأعلى عالميا حيث يصل إلى نحو 74%، فإن الخطوة التي اتخذتها دائرة البلدية والتخطيط تعد خطوة رائدة ومستقبلية إذ تضع عجمان في المقدمة فيما يتعلق بتبني أنظمة الدفع الإلكتروني المعتمدة على أحدث التطبيقات التكنولوجية. ولعل ما يدعم ذلك أيضا حقيقة أن أكبر شريحة عمرية لمستخدمي خدمات الدفع عبر الهاتف المتحرك تتركز ما بين 18 و26 سنة، مما يزيد من أهمية تلك الخدمات التي لا مفر من حقيقة أن الاعتماد عليها سوف يتزايد في المستقبل.

ويمكن للحكومات على مستوى المنطقة الاستفادة من الحلول العديدة التي توفرها شركة بيفورت –في تعزيز وتطوير عملية تقديم الخدمات الحكومية للمستفيدين منها، والتي تعد خدمة سداد مقابل انتظار السيارات والمركبات في عجمان، ما هي إلا واحدة من بين تلك الحلول التي توفرها الشركة. وتمكن الحلول التي تقدمها بيفورت الحكومات من توفير الخدمات الحكومية للمستفيدين منها وتحصيل قيمة هذه الخدمات مباشرة سواء عبر البطاقات المصرفية “بطاقات الائتمان والخصم” أو عبر التحويل المصرفي المباشر، وسواء كان تقديم الخدمة لمرة واحدة أو بصورة متعددة. وتضم الخدمات الحكومية على سبيل المثال لا الحصر، سداد رسوم المرافق الحكومية أو تسجيل السيارات والمركبات وتجديد رخص القيادة وسداد قيمة المخالفات المرورية ورسوم تسجيل الشركات وتجديد الرخص التجارية.

وإلى جانب تيسير وتطوير عملية سداد قيمة الخدمات الحكومية للمواطنين والمستفيدين منها، فإن أنظمة بيفورت تساعد المؤسسات والهيئات الحكومات على تقديم خدماتها بطريقة عصرية أسهل وأسرع وأكثر أمنا، هذا في الوقت الذي تساهم في خفض تكلفة عمليات التشغيل والتحصيل، وذلك في مقابل الطرق التقليدية الراهنة والتي تعتمد على الأوراق والتي تتطلب حضور المستفيد بشخصه، أو من ينوب عنه.

وتضم قائمة المؤسسات الحكومية بدولة الإمارات العربية المتحدة والتي تعتمد على شبكة بيفورت كبوابة للمدفوعات الإلكترونية -إلى جانبدائرة البلدية والتخطيط بحكومة عجمان -كلا من الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء والمنطقة الحرة بإمارة رأس الخيمة ومعهد دبي العقاري.

التعليقات