الحراك السياسي

07:24 مساءً EET

فورين بوليسي: أمير قطر«منافق» ويدعم الإرهاب

انتقدت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية، أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، متهمة اياه بـ”النفاق”، على خلفية مقاله بصحيفة “نيويورك تايمز” الذي نشر أمس، ووجه من خلاله رسالة للرئيس باراك أوباما طالبه فيها بوضع المسئولين المستبدين قيد المساءلة.

وأشارت المجلة الأمريكية، إلى أن تميم هو أول القادة المستبدين بالعالم، وهو ما يعني أن حديثه مع “أوباما” لم يكن يقصد به نفسه، موضحة أنه تسلم الحكم بالوراثة من والده حمد بن خليفة آل ثاني. 

ورأت “بوليسي”، أن قطر تمكنت من تجنب وصول رياح الربيع العربي إليها عبر صفقات مفادها الرضوخ لحكم العائلة الاستبدادي، مقابل الحصول على ثروات طائلة في ذات الوقت الذي ترتكب فيه دولته أبشع انتهاكات بحقوق الإنسان في إطار التحضير لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم عام 2022 بالإضافة لاتهامات الرشوة الموجهة لهم لاختيارهم لاستضافة البطولة.

وأوضحت المجلة، أن قطر تلعب على جانبين أولهما ترسيخ دور قوي لها كوسيط بين الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الجماعات الإسلامية بالشرق الأوسط، وهو الدور الذي لعبته في الإفراج عن الجندي الأمريكي بو بورجيدال، إلى جانب استضافتها لأكبر قاعدة جوية أمريكية.

أما الجانب الثاني، فهو استخدام قطر لثروتها النفطية لتمويل أنشطة الجماعات الإسلامية أو على الأقل غض الطرف عن القطريين الممولين لكبريات المنظمات الإرهابية بالمنطقة كـ”جبهة النصرة”، وهو ما نفته قطر بشدة مدعية أن دورها لا يتعدى كونها منصة للحوار بين الغرب وتلك الجماعات.

التعليقات