اقتصاد

07:58 صباحًا EET

حنفي : مصر مؤهلة لتكون نقطة ارتكاز لتداول الحبوب

أكد الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية أن الشركات يجب أن تنمو علي أساس محورين الأول توافر المدخلات الانتاجية والثانى تحسين السوق الداخلي؛ خاصة وأن العلاقات الدولية قائمة علي تلك المحاور لذلك يجب الانتقال من مرحلة ان نكون سلاسل للامدادات لنصبح محورا لتداول الحبوب ومصر مؤهلة تماما ان تكون نقطة ارتكاز لتلك المهمة في تداول الحبوب.

ولفت “حنفى” خلال اجتماع مجلس الاعمال المصري الاوروبي اليوم “الأحد” إلى أنه علي مدار السنوات الماضية كنا نبرز الموقع والموارد ولكن لم نشر إلي كيفية الاستفادة من تلك المميزات.

وأوضح أن عصر العولمة الذي نعيش فيه له أدواته المختلفة التى يجب أن ندركها لتحقيق المزايا التنافسية للاقتصاد المصري، مشيرا إلى أنه من غير المقبول الدخول في تنافسية مع الدول الاخرى دون الاستفادة من مزايا الموقع المصري سواء الجغرافي او الموارد الطبيعية والعنصر البشري.

وأوضح الوزير أن معظم الاقتصاديات العالمية حدثت فيها تغييرات خلال الفترة الماضية بفعل الخدمات الامر الذي أثر بالايجاب علي المنتج المحلي الاجمالى، مشيرا إلى أن مصر لديها العنصر البشرى والخدمي لتأهيلها لذلك وفي حال تحقيقيها سوف تصل مصر إلى تحقيق تغير جذرى للاقتصاد.

وقال إن ما سيساعد مصر على تحقيق هذا الهدف محور قناة السويس وما يتضمنه من مشروعات وتحويلها من مجرد قناة يمر من خلالها ربع التجارة العالمية الي محور لمشروعات مهمة من بينها مشروع المركز اللوجيستي لتداول الحبوب.

وأشار وزير التموين إلي ان الاقتصاد المصري دائما ما كان يعانى من عجز في الموازنة العامة ونشأ عن ذلك زيادة في الدين الخارجي وكان العلاج يؤدى دائما الي زيادة الانكماش، إلا أن الحل في النمو واستغلال الامكانيات.

واختتم “حنفي” بقوله إن فكرة الشراكة المصرية الأوروبية أساسها إنشاء العلاقات الاقتصادية والصناعية والسياسية خاصة بعد أن أصبح الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأول للسوق المصرية، لافتا إلى أن مصر خلال الفترة المقبلة مرتبطة بوجود حلفاء تجاريين للنهوض باقتصادها ومن بين هؤلاء الحلفاء الاتحاد الأوروبي بحكم القرب الجغرافي.

التعليقات