كتاب 11

05:14 مساءً EET

سر العرض

اكتشف الرحالة الإيطالي ماركو بولو لدى وصوله إلى الصين، أن سر القوة ليس فقط في الحصول عليها، بل في عرضها أيضًا. وكان إمبراطور الصين يُقيم احتفالات تدوم سبعة أيام يستعرض خلالها قواته المسلّحة أمام الناس، كي يهابه الحلفاء، ويخشاه الأعداء. واستمرت هذه الطقوس حتى اليوم. وربما كانت فارس أول ما بدأها، وإيران آخر من عمل بها، عندما عرضت صورًا لقوتها البحرية في الخليج، والسفن الحربية التي تقوم بصناعتها.

وربما كان السوفيات والألمان النازيون أشهر من «لعب اللعبة» في العصر الحديث. ففي الأول من مايو (أيار) من كل عام، الذي يصادف عيد العمال، كان القادة الكبار يستعرضون في الساحة الحمراء نماذج من الصواريخ الهائلة عابرة القارات، المحمَّلة على عربات ضخمة. ومن خلف المنصّة العالية يرفع الزعيم السوفياتي يده محييا طوال ساعات. كانت موسكو تريد أن تبلغ أعداءها بقوتها في السلم لكي لا تضطر إلى الحرب مرة أخرى. ولعل هتلر كان أكثر من برع في مسرح العرض. وكانت تحتشد له في الساحات ألوف القوات بخوذهم اللمّاعة وعشرات آلاف من الهاتفين: هايل هتلر! لكنه كان يقدم للحرب، وليس لتفاديها.

يروي الأديب الفرنسي ألكسندر دوماس كيف شاهد موكب نابليون وهو متجه إلى بلجيكا لخوض معركة واترلو. كان ذلك قبل مائتي عام على وجه الضبط، يونيو (حزيران) 1815، وبان وجه الإمبراطور مشرقًا من نافذة العربة التي يستقلها، ومن أمامه ومن خلفه الخيول المطهّمة. ولما خسر المعركة وانكسر، عاد في الطريق نفسه وشاهد الروائي الشهير إمبراطورًا حزينًا وأصفر الوجه، لا يلقي التحية على الناس.

ذُهل ماركو بولو في العرض الذي أقامه قبلاي، حفيد جنكيز خان: 17 ألف عالم ومائة ألف حصان وخمسة آلاف فيل. وكان ألوف الجنود يرتدون زيًا أبيض موحدًا، لون التفاؤل. وكان هؤلاء جميعًا يردِّدون في صوت واحد: «حمى الله وحفظ سيدنا في دوام الفرح والسرور». ثم يهتف الضيوف الكبار من بعدهم «أيتها السماوات أصغي لهم».

كان الشيخ بهيج تقي الدين من كبار المحامين في لبنان، وقد شغل غير مرة منصب وزير الداخلية بسبب المهابة الشخصية التي كان يتمتع بها. وذات مرة وقع حادث في مطار بيروت، فأعلن الشيخ بهيج بعد ساعتين اعتقال سبعة مشتبه بهم. وبعد أيام التقاه ابن شقيقته رمزي علم الدين (والد المحامية أمل علم الدين)، فقال له بإعجاب: كيف تمكنتم من اعتقال سبعة في ساعتين؟ فأجابه «لم نعتقل أحدا في ساعتين. لكننا ألقينا الرعب في نفس المُرتكِب، والطمأنينة في قلوب الناس. لو مضى يوم ولم نعلن شيئا، لانتشر الخوف في البلد». سر القوة في عرضها. عندما وقع انقلاب عبد الكريم قاسم في العراق 1958 أرسلت بريطانيا قوة عسكرية إلى الأردن، وأرسلت أميركا الأسطول السادس إلى بيروت، للحؤول دون امتداد مسلسل التغيير بالعنف. أحيانًا لا ترد الأساطيل شيئا، لكنها تجوب البحار في أي حال. قامت إمبراطورية بريطانيا على أساطيلها، لكن ذلك زمن مضى.

التعليقات