عرب وعالم

05:17 مساءً EET

لبنان يحيي ذكرى إغتيال «الحريرى»

عاد رئيس الحكومة السابق، سعد الحريري، المقيم حاليا في الخارج، لأسباب أمنية إلى بيروت، اليوم (السبت)، للمشاركة في إحياء الذكرى العاشرة لاغتيال والده، ومن المفترض أن يلقي كلمة في الاحتفال.

وتوافد اللبنانيون منذ صباح اليوم، سياسيون ومواطنون، إلى ضريح الرئيس الراحل لوضع الزهور، كما نقلت المحطات التلفزيونية تغطية مباشرة خاصة بالذكرى.

وفي بيان في ذكرى اغتيال رفيق الحريري، تحدث وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، عن الوضع اللبناني الهش وحث على إجراء انتخابات رئاسية سريعا.

وجاء في بيان الخارجية الأميركية، أمس، أنه «من العادل القول إن الوضع الراهن في لبنان ليس ما تخيله رئيس الحكومة الحريري»، مضيفا: «إلى أن يتم اختيار رئيس للجمهورية، سيبقى التآكل في المؤسسات السياسية اللبنانية ظاهرا بقوة».

وأكد كيري على دعم واشنطن للحكومة اللبنانية وللمحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري، التي بدأت بمحاكمة 5 أعضاء في «حزب الله» في يناير (كانون الثاني) 2014 في لاهاي غيابيا متهمة إياهم بالوقوف وراء التفجير.

ومن جهته، أصدر الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، بيانا قدم خلاله التعازي مجددا لعائلات ضحايا الاغتيال. وقال إنه «بعد عقد من الزمن، الرسالة هي ذاتها بأن الإفلات من العقاب لن يكون محتملا»، مضيفا أن «الأمم المتحدة ملتزمة بدعم عمل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مع استمرار دعم وتعاون الحكومة اللبنانية».

وتابع البيان أن «الأمم المتحدة تذكر بالتزامها الدائم تجاه شعب لبنان في هذه المناسبة»، مشيرا إلى أنه «في ظل التحديات المتجددة التي يواجهها لبنان، تواصل الأمم المتحدة عملها مع الحكومة اللبنانية، إلى جانب كل الشركاء اللبنانيين، لدعم البلاد في جهوده لتعزيز استقراره وأمنه عبر قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة».

يذكر أن رفيق الحريري تسلّم رئاسة الوزراء للمرة الأولى في عام 1992، وظل على رأس الحكومة حتى عام 1998، ثم عاد ليترأسها من جديد بين عامي 2000 و2004 قبل أن ينتقل إلى صفوف المعارضة إثر اعتراضه على تمديد ولاية الرئيس السابق، إميل لحود، بضغط سوري.

وفي 14 فبراير (شباط) عام 2005، قتل الحريري و22 شخصا في تفجير كبير بمنطقة عين المريسة في بيروت. وأسرعت عملية الاغتيال هذه بسحب القوات السورية من لبنان في أبريل (نيسان) من العام نفسه، إثر تظاهرات ضخمة اتهمتها بالوقوف وراءها.
وشهد لبنان انقساما واسعا بعد اغتيال الحريري بين محورين أساسيين؛ الأول مناهض لدمشق، والآخر مؤيد للنظام السوري، مما دفع البلاد نحو سلسلة من الأزمات السياسية المتلاحقة.

وتفاقمت الانقسامات في لبنان مع اندلاع النزاع الدامي في سوريا منتصف مارس (آذار) عام 2011، الذي سقط ضحيته حتى اليوم أكثر من 210 آلاف شخص.

ولا يزال لبنان من دون رئيس جمهورية؛ إذ عجز السياسيون منذ 8 أشهر عن التوصل إلى اتفاق يسمح بانتخاب رئيس جديد بعد انتهاء ولاية الرئيس السابق، ميشال سليمان، في مايو (أيار) الماضي.

التعليقات