اقتصاد

05:42 مساءً EET

رائد سلامة: مصر بحاجة لتقليل الاستيراد وزيادة الإنتاج

قال الدكتور رائد سلامة، الخبير الاقتصادى، إن الاستقلال الوطنى سيؤدى إلى تنمية مستقلة من خلال آليات محددة ورؤية واضحة، من خلال فك الارتباط بين الاقتصاد الوطنى، والاقتصاد العالمى المتمثل فى الاستيراد.

وأضاف رائد سلامة، خلال الندوة، التى عقدها حزب التجمع لاستعراض الوضع الاقتصادى الحالى، أن مصر فى حاجة إلى تقليل قيمة الاستيراد السنوى، الذى يصل 60 مليار دولار، مطالبًا وزير التخطيط بوضع خطة واضحة لتقليل قيمة الاستيراد من خلال الإنتاج المحلى.

وتوقع رائد سلامة ألا يضيف المؤتمر الاقتصادى، المقرر عقده فى شهر مارس شيئًا دون وجود خطة واضحة لتحقيق الاكتفاء الذاتى من خلال منظومة صناعية وزراعية، بالإضافة إلى خلق روح من الحريات السياسية، مؤكدًا أن الفترة الماضية شهدت فشل القوى السياسية فى ربط الحريات بالعدالة الاجتماعية.

وأكد سلامة أن قانون الاستثمار الخاص بالعقود وقصر حق الطعن على طرفى التعاقد قانون فاسد، ويؤدى إلى فتح الطريق أمام شتى أنواع الفساد، لافتًا إلى ضرورة حظر تملك الصهاينة للاستثمارات المصرية للحفاظ على الأمن القومى المصرى.

وطالب الخبير الاقتصادى، رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسى، بإنشاء مفوضية مستقلة لمكافحة الفساد لمراقبة أعمال الجهاز التنفيذى، وأن يكون أعضاؤها من مجلس النواب، كذلك مفوضية لمكافحة التمييز.

وشدد على ضرورة الرقابة على الصناديق الخاصة، من خلال تشكيل لجنة من البنك المركزى بقرار جمهورى لحصر أموال الصناديق بالبنوك، بالإضافة إلى تشكيل لجنة لحصر أموال مصر بالخارج.

التعليقات