عرب وعالم

02:24 مساءً EET

بحثا عن مكافأة الخمسة مليون دولار من أمريكا: مليشيا بأفريقيا الوسطى تعتقل قائد ثاني جيش الرب

اصدر الاتحاد الافريقي بيانا في نهايات يناير اشاد فيه بالمبادرة الاقليمية للاتحاد الافريقي للقضاء على جيش الرب الاوغندي لتمكنها من أسر قائد ثاني جيش الرب اللواء دومنيك اونجوين – الذي تم تسليمه لمحكمة الجنايات الدولية – في شمال شرق جمهورية أفريقيا الوسطى .

وتعود وقائع القصة الى ان عناصر تابعة لمليشيا “السليكا” – التي حكمة افريقيا الوسطى عقب الاطاحة بالرئيس فرنسوا بوزيزيه وهربت منها – قامت بالأتصال بالقوات الخاصة الامريكية التي تدعم القوة الافريقية في 5 يناير 2015  موضحة انها قامت باعتقال الجنرال دومنيك ، و حضرت القوات الامريكية بطائرة عمودية واخذته الى منطقة “ابو” مقر قيادة قوات المبادرة الاقليمية .

بعد التحقق من شخصية اللواء المعتقل قامت القوات الامريكية في 14 يناير بتسليم اونجوين الى قائد القوة الافريقية العقيد مايكل كيانغو  ، و تم ابلاغ الرئيس الاوغندي يوري موسفيني و الرئيس الانتقالي لأفريقيا الوسطى مدام كاثرين سامبا بانزا .

عقب ذلك قامت حكومة افريقيا الوسطى بارسال المدعي العام لديها برفقة شرطة مدنية لاصطحاب اللواء الاسير و تم احضارة الى “بانغي” عاصمة افريقيا الوسطى في 16 يناير وتم ايداعه السجن  ، ثم قامت حكومة افريقيا الوسطى باجراء الاتصالات اللازمة بالجهات ذت الصلة بقضية جيش الرب ومن ثم قامت بتسليمه لمحكمة الجنايات الدولية في لاهاي .ورحب مجلس الامن الدولي في بيان له بوصول اللواء  دومنيك اونجين من افريقيا الوسطى الى محكمة الجنايات الدولية بلاهاي في هولندا بتاريخ 20 يناير 2015 .

من المفارقات ان “السليكا” التي قامت بالقاء لقبض على المتمرد اليوغندي وتسليمه الى القوات الامريكية تطالبها الان بتسليمها الحافز الذي وعدت به الولايات المتحدة الامريكية وقدرة 5 مليون دولار امريكي لمن يدلي بمعلومات تقود لإلقاء القبض على اي من قادة جيش الرب . فهل تقوم الولايات المتحدة بالوفاء بوعدها وتقدم دعما عينيا لمليشيا هي الاخرى خارجه عن النظام في بلادها ؟

التعليقات